in

الجزائر تدعو إفريقيا للقيام بدور محوري في مسار الحل في ليبيا

دعا رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد، اللجنة رفيعة المستوى في الاتحاد الإفريقي إلى الاضطلاع بدور محوري في حل الأزمة الليبية.

وناشد جراد، في كلمة له خلال اجتماع اللجنة حول ليبيا الذي عقد الخميس، في العاصمة الكونغولية برازافيل، إلى التحرك للمساهمة في حلحلة ملف الأزمة الليبية، معتبرا أنه من غير المعقول تهميش إفريقيا في ملف يخص دولة كاملة العضوية في المنظمة الإفريقية.

وأكد جراد، على أن الجزائر لن تدخر أي جهد لدعم مساعي اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي إلى جانب الأمم المتحدة، من أجل حمل الأطراف الليبية والمجتمع الدولي على المساهمة في تسوية الأزمة في ليبيا.

وجدد التأكيد، على كون الحل السياسي القائم على الحوار الشامل بين مختلف مكونات المجتمع الليبي الرافض للعنف والتطرف، يعد السبيل الوحيد للخروج من الأزمة والحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها الترابية وتلاحم شعبها، وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

كما وجدد جراد تأكيد بلاده على دعم شرعية المؤسسات المعترف بها دوليا، وعلى وقف إطلاق النار وتثبيت الهدنة بين الطرفين المتنازعين وحظر توريد الأسلحة والدعوة إلى ضرورة استئناف مسار التسوية السلمية تحت رعاية الأمم المتحدة بعيدا عن أي تدخلات أجنبية.

يذكر بأن الجزائر احتضنت خلال الأيام الماضية اجتماعاً لوزراء خارجية دول جوار ليبيا، أكد على المساهمة في دعم التسوية السياسية للأزمة وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا.

أردوغان: تركيا لم تخطو خطوة غير قانونية في ليبيا

الاتحاد الإفريقي يدعو إلى وقف كامل وفعّال لإطلاق النار