in

إحاطة سلامة تكشف النقاب عن آخر جرائم حفتر ومليشياته في طرابلس

كشف مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة خلال إحاطة له أمام مجلس الامن انتهاكات حفتر المستمرة خلال إخلاله بالهدنة مؤكدا بأن البعثة وثقت 110 حالة اختراق خلال يناير فقط نتج عنها مصرع 18 قتيلا مدنيا.

وأوضح سلامة أن حفتر وميلشياته التي عززها بالأسلحة والعتاد بما فيهم مرتزقة جنوب طرابلس بالإضافة إلى تسجيل زيادة ملحوظة في رحلات الشحن في مطار بنينا، وشحنتان وصلتا قاعدة الخادم في شرق ليبيا مشيرا أيضا إلى أن ميليشيات حفتر قامت بأعمال انتقامية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، في طرابلس و ترهونة.

اقتصاد ليبيا

كما شملت إحاطة سلامة الوضع الاقتصادي في ليبيا موضحا أن ضغوطات مارسها موالون لحفتر على الأهالي؛ لإغلاق حقول النفط جنوب ليبيا نتج عنها خسائر بلغت بعد اغلاقها بـ 620 مليون دولار تدمير البنى التحتية.

وبينّ سلامة أن مطار معيتيقة استهدف 3 مرات بعد بدء سريان وقف إطلاق النار فورا بالإضافة إلى توقف عشرات المدارس في طرابلس عن العمل منذ أول شهر يناير جراء الأعمال القتالية، حيث شهدت العاصمة طرابلس تساقط عشرات القذائف العشوائية على المطار أدت إلى إقفاله بعد خرق مليشيات حفتر للهدنة.

الجانب العسكري

ونوه سلامه بأن ما توصل إليه اتفاق برلين بوقف إطلاق النار وتشكيل لجنة عسكرية ضامنة لاستمرار الهدنة بدون تحديد موعد لانتهائها.

وأكد أن ممثلو حكومة الوفاق مستعدون للانخراط في اجتماعات لجنة 5+5، لكن وفد حفتر لم يؤكد مشاركته بعد موضحا أن لجنة المتابعة الدولية لمؤتمر برلين ستبدأ أعمالها خلال أسبوعين، ومن يعرقل عملها سيُسأل عن أفعاله.

من تخوم طرابلس إلى أنابيب النفط.. هَوَس السلطة المدمِّر

السني: ليبيا وإن كانت جريحة ستتعافى .. شاء من شاء وأبى من أبى