in

مجازر في حق المدنيين وطائرات تقصف طرابلس … تقرير غوتيريش يضع النقاط على الحروف

كشف تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حجم الدعم المقدم لحفتر والمجازر التي ارتكبها الطيران الداعم له في حق المدنيين بطرابلس، ناهيك عن أعمال تصفية قامت بها العناصر التابعة له وهشاشة الوضع الأمني في المنطقة الشرقية.

وبيّن التقرير أن الوضع الأمني بالمنطقة الشرقية الذي يحاول حفتر عبر إعلامه تصوريه بأنه جيد، هو متدهور وهناك انتشار في أعمال الجريمة والخطف.

1020 غارة

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش يكشف عن أن طائرات حفتر شنت 1020 غارة منذ بدء عدوانه على طرابلس 850 غارة نفذت بطائرة مسيرة، و170 غارة بطائرات مقاتلة بينها 60 غارة جوية بطائرات أجنبية.

وأضاف التقرير أن طائرات تابعة لحفتر قصفت أحياء متفرقة من طرابلس منها العزيزية والسواني والفرناج وجنزور وتاجوراء والزاوية، واستهدفت منشآت عسكرية ومدنية وحكومية وعامة.

قتل المدنيين والأطفال

التقرير الذي قدم لمجلس الأمن بين أن طائرات حفتر هي المسؤولة عن قصف نادي الفروسية الذي أسفر عنه إصابة 6 مدنيين من بينهم 5 أطفال؛ نتيجة استهداف منزلهم، بالإضافة إلى قصفها منطقتي الرملة والعزيزية سببت إصابة 3 منازل ومقتل 3 مدنيين وإصابة 4 آخرين.

وحمل التقرير حفتر مسؤولة الغارة الجوية على مصنع في تاجوراء نتج عنه مقتل 7 أشخاص بينهم 5 عمال أجانب ومقتل 3 أطفال في غارة بالسواني ومقتل مدنيَين في الزاوية؛ نتيجة استهداف طائرات تابعة لحفتر لهم، ذاكرا قتل موظف في مصرف الجمهورية وامرأتين سودانيتي الجنسية على يد مجموعة مسلحة في بنغازي.

المجازر

وأكد ذات التقرير أن حفتر هو من وراء قصف الكلية العسكرية في الهضبة الذي أسفرت عن مقتل 30 شخصا، وطائراته هي من ارتكبت مجزرة الفرناج التي راح ضحيتها 3 أطفال والطائرات ذاتها التابعة له هي من استهدفت تجمعا لأهالي التبو ونتج عنها مقتل أكثر من 40 شخصا.

وأشار التقرير إلى أنه بعد مقتل قيادات بـ “الكانيات” التابعين لحفتر شنت المجموعة التابعة لهم هجمات وقتلت 39 شخصا، وجرحت العشرات وقتلت واختطفت مدنيين أثناء تنقلهم في الطريق الساحلي القره بوللي.

اختطاف وغياب قسري

وضمن تقرير غوتيرش اختطاف عناصر حفتر عضوا في المجلس الأعلى للدولة و النائب سهام سرقيوة، وطالب بضرورة الإفراج الفوري عنها.

وكشف التقرير اختطاف 5 أشخاص يترأسون مناصب في بنغازي من قبل عناصر حفتر وامرأتين من بنغازي إحداهما بعمر الـ70، واقتحام مسلحين منزل رئيسة الدائرة الجنائية السابعة في بنغازي.

انفلات أمني

وبين التقرير الذي كشف عدة أمور، أن المنطقة الشرقية تشهد تدهورا أمنيا خاصة مدينة بنغازي التي أصبحت مركزا للأنشطة غير المشروعة وبيع الأسلحة والمخدرات.

وأعرب غوتيرش في تقريره عن قلقه إزاء أعمال الحكومة الموازية غير المعترف بها بتوقيفها العمليات الديمقراطية وانعدام اليقين الناجم عن النزاع بالتخطيط لإجراء انتخابات بلدية موازية أو فرض تعيين لجان توجيهية خاصة تلك المناطق التي بها مجالس منتخبة بالفعل، وينبغي أن تتوقف هذه الأعمال بالفعل وإلا ستؤدي إلى تفاقم النزاعات المحلية.

وفي ظل هذه الأحداث والتقارير التي كشفت عن هذه الأعمال الإجرامية وبعد توقيع هدنة وقف إطلاق النار لا زال حفتر يستمر في جرائمه هو وعناصره التي خرقت الهدنة عدة مرات آخرها اليوم بقصفها مطار معيتيقة الدولي بستة صواريخ غراد سببت وقف الملاحة الجوية بالمطار …

السراج: الإخوان تيار سياسي وليس من المنطقي التعامل معه بـ “فوبيا”

الأزمة الليبية وغياب القيادة الأميركية