in

سلامة يدين غارات طائرات حفتر على الزاوية وتاجوراء وأبوسليم

أدان المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، الأحد، الغارات الجوية المتكررة التي تنفذها الطائرات الداعمة لحفتر على المنشآت المدنية في غرب ليبيا، وآخرها على تاجوراء والزاوية وأبوسليم، والتي أسفرت عن مقتل عدد من المدنيين.

وأكد سلامة، في بيان عبر الموقع الرسمي للبعثة، أن طيران حفتر قصف معهد الهندسة التطبيقية القريب من مركز إيواء للمهاجرين غير القانونيين في الزاوية حيث يحتجز المئات منهم، مضيفا أنه “ولحسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في هذه الغارة الجوية.”

وأضاف سلامة أن مدنيين اثنين قتلا، وجُرح 8 آخرون، ودُمرت ممتلكات عامة وشخصية، إثر عدد من الغارات الجوية التي نفذتها طائرات حفتر في مدينة الزاوية، وأخرى على منطقة أبو سليم؛ مما تسبب في مقتل مدني وإصابة 6 آخرين، إضافة إلى غارات استهدفت منطقة تاجوراء وخلفت عددا من الضحايا المدنيين.

وشدد سلامة على ضرورة حماية المدنيين والمنشآت المدنية في جميع أنحاء ليبيا، وعلى أن الهجمات العشوائية لا تمثل انتهاكا للقانون الإنساني والدولي فحسب بل هي تصيعد للنزاع وتحريض على أعمال انتقامية تهدد الوحدة الاجتماعية لليبيا، وفق قوله.

يذكر أن الأمم المتحدة ذكرت، في تقريرها الصادر في نوفمبر المنصرم، أنها وثقت ما لا يقل عن 284 حالة وفاة و363 إصابة في صفوف المدنيين في عام 2019 جراء النزاع المسلح في ليبيا.

صوان: على الوفاق عدم الاستجابة لأي ضغوط أوربية

الرئاسي: لا وجود لمقاتلين سوريين في ليبيا