in

كيف رأى رواد التواصل الاجتماعي مكافأة الشقق والـ 100 ألف دينار لقتلى حفتر في طرابلس؟

قبل 8 أشهر و24 ساعة تحديداً، أطلق حفتر الكثير من الشعارات لمخاطبة مؤيديه وكان أبرزها “إعادة هيبة المؤسسة العسكرية والقضاء على الفساد المالي وضمان قيام الدولة المدنية”.

شعارات يبدو وأنها كانت صالحة للاستخدام المؤقت فقط؛ فبمجرد مرور الوقت بات عناصره يفعلون عكس هذه الشعارات ما وضعهم وحفتر في موقف حرج؛ فتارة يريدون تحرير طرابلس من الظلم وإعادة الحقوق إلى أصحابها على حد زعمهم، وتارة أخرى يرثون أهلها وهم أحياء من خلال اقتحام المنازل أو تقديمها كجائزة لمن يُقتل في طرابلس أو يقصف الأحياء السكنية فيها تحت شعار “التحرير”.

على غرار “ليبيا الغد”، أعلنت ما يُعرف بـ “مؤسسة ليبيا العلالي” التي يرأسها المدعو “الصديق خليفة حفتر”، في بيان رسمي أن كل من يُقتل في حرب طرابلس ستكون له مكافأة مالية قدرها 100 ألف دينار ليبي بالإضافة لشقة في 3 أماكن داخل طرابلس يتم تحديدها عن طريق أهل الميت والاختيار عائد لهم.

الخبر تناوله الكثيرون بقدر كبير من السخرية، وأغضب البعض من مؤيدي حفتر في المنطقة الغربية حيث اعتبروا عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن حقيقة الهجوم على طرابلس بدأت تتضح والهدف كان لسرقتها وغنم ما فيها وليس “تحريرها” كما ادعى حفتر مطلع أبريل الماضي.

المسماري بدوره خرج هو الآخر ليؤكد ما جاء به ابن قائده “الصديق” أن ما يُقتل في سبيل حفتر على أسوار طرابلس سيضمن لأهله 100 ألف دينار.

تصريحات المسماري اختلف تناولها لدى رواد التواصل الاجتماعي وحللوها من ناحية عسكرية فقالوا “يبدو أن حفتر يُعاني نقص من المقاتلين ما جعله يتناسى مكافأة قتلاه في بنغازي ودرنة ويحاول إغراء من يريد الذهاب لطرابلس”؛ لكنهم في الوقت ذاته لم يتناسوا أن لدى حفتر العديد من الجنسيات في صفوف عناصره فطرحوا سؤالاً مفاده “بأي عُملة سيُكافئ الروس والجنجويد؟!”.

السراج يؤكد علي ضرورة مشاركة كافة الدول المعنية بليبيا في مؤتمر برلين

بومبيو وبوريطة يؤكدان على أسس إتفاق الصخيرات في أي حل سياسي في ليبيا