الأخبار
الرئيسية / سياسة / فاتورة الضحايا المدنيين تزداد يوميا جراء عدوان حفتر

فاتورة الضحايا المدنيين تزداد يوميا جراء عدوان حفتر

في مشهد بات متكررا منذ إطلاق حفتر عدوانه على طرابلس توالت الهجمات على الأحياء السكنية الآهلة بالسكان المدنيين، وتسببت هذه الهجمات على المناطق المتفرقة بطرابلس في مقتل العشرات المدنيين وإصابة المئات منهم.

الهجمات على الأحياء المدنية وقصفها بالطائرات والقذائف العشوائية كان للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين سن الـ3 و12 عاما النصيب الأكبر من الضحايا، إلى جانب الأضرار المادية في الممتلكات الخاصة والعامة.

5 مدنيين

وفي آخر فصول حفتر بحق المدنيين شنت الطائرات الداعمة له غارة جوية على منطقة السواني بن آدم جنوب طرابلس أسفرت عن مقتل 5 مدنيين، بينهم 3 أطفال وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة. 

وأفاد مركز الطب والدعم الميداني أن طفلين من الذين لقوا حتفهم؛ نتيجة قصف طائرات حفتر تتراوح أعمارهم بين 4 و9 أعوام، ولم يتسن له معرفة بيانات الطفل الثالث. 

مدنيي أم الأرانب

وقبل استهداف منطقة السواني قصفت هذه الطائرات الخميس الماضي، حيا سكنيا في منطقة أم الأرانب بالمنطقة الجنوبية راح ضحيتها 14 مدنيا، بينهم 9 أطفال، بحسب آخر الإحصائيات.

وأكدت عملية بركان الغضب أن الطائرات الإمارتية المسيرة ألقت قذائفها على حي الشركة الصينة في أم الأرانب المكتظ بالمدنيين، ونتج عنه خسائر مادية وبشرية.

الفرناج وصلاح الدين

وسجل أكتوبر المنصرم مجزرتين ارتكبتهما عناصر حفتر وطائراته المدعومة في أقل من 10 أيام حيث فتحت طائرته نيرانه فوق منزل عائلة قشيرة بالفرناج، وقتلت 3 طفلات وأصابت شقيقهن وأمهن بجروح بليغة نقلوا على إثرها إلى إيطاليا؛ لتلقى العلاج.

وبعد 8 أيام من مجزرة الفرناج استهدف عناصر عمارات صلاح الدين بقذائف الهاون العشوائية أدت إلى مقتل 3 أطفال من أسرة واحدة وإصابة الأم والأب بجروح طفيفة.

بداية العدوان

وبدأ حفتر عدوانه في أبريل المنصرم بحصد أرواح الأبرياء من الأطفال والنساء فأدى قصف صاروخي على حي الانتصار من قبل عناصر حفتر إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة آخرين بجروح متوسطة وطفيفة.

وفي يوليو لاقت طفلة ووالدها مصرعهم وإصابة أربعة آخرين بينهم أطفال إثر استهداف منزلهم في مشروع الهضبة بطرابلس بقصف طيران تابع لحفتر.

وسجلت مناطق الرملة وخلة الفرجان وعين زارة مقتل مدنيين بمختلف الأعمال؛ نتيجة القذائف العشوائية التي تطلقها عناصر حفتر.

عن عادل المبروك

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

last longer pills for men|How often usp dietary supplement verified to test|Arizona cvs cbd oil