الأخبار
الرئيسية / سياسة / بويصير: من حق ليبيا التفاهم مع من تشاء لمصلحتها

بويصير: من حق ليبيا التفاهم مع من تشاء لمصلحتها

قال الكاتب والمحلل السياسي، محمد بويصير، إن من حق ليبيا أن تتفاهم مع من تشاء طالما كان ذلك يصب في مصلحتها .

وأضاف بويصير، في منشور له في صفحته بفيسبوك،” أنه يجب أن نعتبر محاولات تدخل من أسماه “التحالف الرباعى” المتمثل في مصر واليونان وقبرص وإسرائيل، فيما يخص مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا، كأنه لم يكن وغير ذات موضوع.

وأوضح بويصير أن هذا التحالف الرباعي شرق المتوسط يريد التفرد باستغلال الغاز الموجود تحت قاع البحر والذى يقدر بمائه وخمسين ترليون متر مكعب دون التشاور مع ليبيا، منوها إلى أن استبعاد لبنان وفلسطين وتركيا، انعكس على ترسيم الحدود البحرية بين “الحلفاء الأربعة” والمشاريع المشتركه.

وأكد بويصير أن هناك تجهيزا لخط أنابيب من حيفا إلى قبرص واليونان، مشيراً إلى أن مصر وإسرائيل وقعت اتفاقية تسويق مشترك تقوم بموجبها مصر بتسويق بعض إنتاج إسرائيل من الغاز.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقع الأربعاء على مذكرتي تفاهم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ للتعاون الأمني والبحري بين البلدين.

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sex pills at cvs|Medical coverage weight loss surgery|Cbd hemp oil crohn 39