in ,

تزايد وتيرة التحركات الأمريكية بشأن ليبيا … فهل تنجح في إيقاف عدوان حفتر؟

ازدادت وتيرة التحركات الأمريكية تجاه الملف الليبي في الثلاثة الأيام الأخيرة لإيقاف عدوان حفتر على العاصمة الذي أجاز التدخل الروسي الداعم للعدوان في ليبيا.

التحركات كشفت نية الولايات المتحدة الحد من التدخل الروسي فاستدعت حفتر بعد مطالبته عبر وزارة خارجيتها وقف عدوانه على طرابلس .

استدعاء حفتر

أعلنت الخارجية الأمريكية بأن وفدا أمريكيا التقى بخليفة حفتر؛ لبحث وقف هجومه على طرابلس، وسبل “الحل السياسي” للأزمة الليبية.

وأكدت الخارجية، في بيان لها على موقعها الرسمي، أن المسؤولين الأمريكيين أعربوا “عن قلقهم البالغ إزاء استغلال روسيا للصراع في ليبيا على حساب الشعب الليبي.” مؤكدين دعم بلادهم الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

السراج ونورلاند

وفي ذات اليوم نشرت السفارة الأمريكية في ليبيا أن السفير “ريتشارد نورلاند” بحث مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقف الأعمال العدائية في طرابلس.

وناقش السراج ونورلاند الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للنزاع في ظل تصاعد التدخل الروسي، وهذا ما عكس سعي الإدارة الأمريكية الحثيث لوقف التدخل الروسي.

العدوان خطر على المدنيين

آخر المواقف الأمريكية المسجلة قول مساعد وزير الخارجية الأمريكي “ديفيد شنكر”، إن الإدارة الأمريكية تتواصل مع الدبلوماسيات الألمانية والإيطالية وحكومة الوفاق؛ لإيجاد حل في ليبيا .

وأضاف “سنكر” أن محاولة حفتر دخول طرابلس لها عواقب سيئة، وستعرض المدنيين للخطر، مؤكدا أن الصراع في ليبيا ليس له حل عسكري.

وبعد أن استشعرت الولايات المتحدة الأمريكية الخطر الكبير للنفوذ الروسي الكبير، الذي بات واضح للعيان ولايمكن إنكاره هل ستخضع حفتر المدعوم من روسيا، وتُرغمه على وقف العدوان والعودة من حيث أتى؟

الصحة العالمية تقدم أدوية مضادة لداء الليشمانيا الجلدي بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض

المؤسسة الوطنية للنفط توقف إنتاج حقل الفيل بعد قصفه طيران حفتر له