الأخبار
الرئيسية / سياسة / نفي الكرملين يؤكد استعانة حفتر بالمرتزقة

نفي الكرملين يؤكد استعانة حفتر بالمرتزقة

واجهت روسيا في الآونة الأخيرة موجة انتقادات لاذعة على خلفية وجود تقارير تفيد بدعمها حفتر بمرتزقة “فاغنر”؛ لإنجاح عدوانه على طرابلس.

لعل أكبر منتقدي الدور الروسي الداعم لحفتر بجنود مرتزقة هي الولايات المتحدة الأمريكية التي أبدت انزعاجها الواضح من هذا التدخل، محذرة من توسع نفوذ روسيا في ليبيا، خاصة بعد ضلوع موسكو في إسقاط طائرة “الأفريكوم”.

زادت حدة هذه الانتقادات بعد تصريحات الناطق باسم حفتر أحمد المسماري، وإقراره على الهواء مباشرة بالوجود الروسي الداعم لهم في محاولة منه لتخفيف الضغط على استعانتهم بالمرتزقة إلا أن روسيا وضعته في موقف محرج بعد نفيها لوجود الروس على الأراضي الليبية ما أعطى دلالة واضحة بأن من هم مع حفتر مرتزقة.

المسماري يبرر كعادته

حاول الناطق باسمه أحمد المسماري تبريره عندما صرح بأن الوجود الروسي الداعم لهم يكمن في فنيي صيانة المعدات العسكرية فقط.

وأوضح المسماري أن المعدات والأسلحة العسكرية التي بحوزتهم هي تصنيع روسي وهذا ما اضطرهم لجلب الفنيين الروس؛ لإجراء بعض أعمال الصيانة على هذه الأسلحة.

نفي روسي

لم تمر سوى 3 أيام فقط من تصريح المسماري حتى نفى المتحدث باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” الاتهامات الموجهة لهم من وزارة الخارجية الأمريكية بزعزعة الاستقرار في ليبيا ونشر شركات عسكرية هناك، واصفا هذه الاتهامات بأنها “أخبار زائفة لا أساس لها من الصحة”.

النفي الروسي يدل وفق مراقبين للشأن الليبي على أن الروس الذين مع حفتر الآن ويقودون عدوانه هم مرتزقة وليس كما ادعى المسماري بأنهم قوات نظامية.

لتبقى الأيام القادمة هي وحدها من ستكشف أعداد المرتزقة الروس الذين استعان بهم حفتر لقتل الليبيين؛ بغية الوصول إلى السلطة.

عن أمين علي

شاهد أيضاً

توحيد المؤسسة العسكرية وإجراء الانتخابات.. محور اجتماع السفير الأمريكي مع المنفي

ناقش المبعوث والسفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند” الأحد، مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية والمؤسسات الأخرى. وقال “نورلاند”: إنه حظى بنقاش “جيد” خلال اجتماعه في تونس بالمنفي حول مواضيع  الانتخابات المزمع عقدها في 24 ديسمير المقبل، والمصالحة الوطنية، وإخراجالمقاتلين الأجانب، وتحسين الظروف الأمنية في الجنوب؛ للتعامل بشكل كامل مع قضايا الاتجار بالبشر، ووجود المرتزقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Reasons to take adderall|muscle pills gnc|the best cbd cream on amazon