الأخبار
الرئيسية / سياسة / مسؤول أمريكي سابق يطالب بلاده بإنهاء “المغامرة الروسية” في ليبيا

مسؤول أمريكي سابق يطالب بلاده بإنهاء “المغامرة الروسية” في ليبيا

طالب المدير السابق لشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي “بن فيشمان”، بلاده بضرورة إنهاء ما وصفه بـ “المغامرة الروسية” في ليبيا.

وأوضح “بن فيشمان”، في مقال نشرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الاثنين، أن نجاح روسيا في إمالة كفة الحرب لصالح حفتر، سوف يجرد الغرب من النفوذ في ليبيا إما عن طريق ضمان عدم استقرارها أو إنهاء الآمال في انتقال سياسي سلمي.

ورأى “فيشمان”، أنه على إدارة ترامب تكرار بيان وزارة الخارجية الذي أدان الحرب على طرابلس بالإضافة إلى إلقاء المزيد من الضوء على تصرفات روسيا في ليبيا ونشر كافة المعلومات حول عناصر “فاغنر” الموجودة في ليبيا.

وأضاف “فيشمان”، أن على الولايات المتحدة التهديد بمعاقبة المجموعات المشاركة في تهريب الأسلحة إلى ليبيا، ودعم مؤتمر برلين الذي يهدف إلى توحيد الدعم الدولي لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار السياسي بشكل قوي.

وكشف المدير السابق لشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي “بن فيشمان”، أن فضح روسيا وعزلها في محاولاتها إمالة ميزان القوى في ليبيا سيكون أفضل طريقة لإيقاف محاولاتها زيادة نفوذها في شمال إفريقيا، بحسب بلومبيرغ.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت، الثلاثاء، حفتر بشكل مباشر من التدخل الروسي في ليبيا مؤكدة دعمها الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

عن عادل المبروك

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

last longer in bed pills cvs|appetite suppressants that really work|Making cannabidiol oil