الأخبار
الرئيسية / سياسة / فوضى أمنية وتكتيم إعلامي.. عنوان المرحلة في بنغازي وضواحيها بعد ازدياد أعداد الجثث المُلقاة في الشوارع

فوضى أمنية وتكتيم إعلامي.. عنوان المرحلة في بنغازي وضواحيها بعد ازدياد أعداد الجثث المُلقاة في الشوارع

تشهد المنطقة الشرقية حالة فوضى مشابهة بشكل كبير لما كانت عليه قبل 4 أعوام من الآن، حيث إن الجثث ملقاة في شوارع وأزقة المدن من النساء والرجال، ولعل آخر مظاهر هذه الفوضى هو العثور على 3 جثث خلال يومين في 3 مدن، ولم يتغير شيء منذ ذلك الحين إلا شيء واحد، وهو تبدل التغطية الإعلامية لهذه الأحداث.

قبل أربعة أعوام كانت جُل القنوات التي لديها مكاتب الآن في بنغازي تعمل من خارج ليبيا تحديداً من الأردن ومصر، وتتناول مثل هذه الجرائم بشيء من التركيز العالي؛ لتسليط الضوء على حالة الفوضى الأمنية التي كانت تعم بنغازي والشرق بأكمله، لكن منذ سيطرة حفتر على المنطقة الشرقية تبدل عمل هذه القنوات لتتحول إلى تلميع حفتر وتزييف الحقائق من خلال نشر أخبار كاذبة مفادها أن الأمن والأمان يعم المناطق الواقعة تحت سيطرة عناصر حفتر.

الأبيار

أعلنت “الأجهزة الأمنية” بالمنطقة الشرقية عثورها على جثة مجهولة الهوية لشخص مقتول ومكبل اليدين في غابة بمنطقة الأبيار شرق بنغازي.

ووصل رجال الشرطة والنيابة إلى المكان بعد إبلاغ قسم البحث الجنائي الأبيار بالواقعة، ونقلت الجثة التي وجدت إثر معاينتها من قبل النيابة إلى مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بنغازي؛ للعرض على الطبيب الشرعي.

وأفادت مصادر مطلعة أن الجثة تعرضت لإطلاق النار برأس الضحية وحرق وتشويه بالوجه.

  منطقة الأبيار كانت شاهدة على مجزرة عام 2017 حين عثرت الأجهزة الأمنية على 36 جثة عليها آثار التعذيب، ولم يتم التحقيق في الجريمة ولا تقديم الجناة منذ ذلك الحين.

أجدابيا

من جهتها أعلنت مديرية أمن أجدابيا، الأحد، العثور على جثة “مجهولة الهوية” جنوب المدينة.

وأوضحت وحدة الإعلام بمديرية أمن أجدابيا، أن قسم البحث الجنائي تلقى معلومات تفيد بوجود جثة متحللة ملقاة في أحد المواقع الصحراوية جنوب أجدابيا، بحسب ما نشر على حساب المديرية بموقع “فيسبوك”.

بنغازي

من ناحيته أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث التعرف على هوية الجثة التي تُركت أمام باب الإسعاف والطوارئ بالمستشفى.

وأفادت مصادر أمنية وطبية في تصريحات صحفية، أن الجثة تعود إلى العسكري “سعد شغلان” البالغ من العمر “44 عامًا”، وهو من سكان منطقة فرزوغة شرق بنغازي.

منذ أعوام تشهد مدينة بنغازي حالات قتل وخطف خارج نطاق القانون بداية من القادة التابعين لحفتر وعلى رأسهم المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية “محمود الورفلي” الذي ظهرت له مقاطع فيديو كثيرة توضح قيامه بإعدامات في شوارع بنغازي انتهاء بقتل وخطف عدد من النساء الليبيات والأجنبيات بالمدينة. آخرها اختطاف السيدة ذات السبعين عاما “مقبولة الحاسي” من منزلها، وقتل ثلاثة نساء من الجنسية السودانية، والتي اتهمت أحد بنات المغدور بهن محمود الورفلي بقتل أمها، فيما لا يزال مصير النائبة   “سهام سرقيوة ” المختطفة من بيتها منذ يوليو الماضي مجهولاً.

عن عادل المبروك

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Adderall xr savings card|Appetite suppressants covered by medicaid|Cannabis oil thc extract