in

الدلالات السياسية والأبعاد العسكرية لتصريحات علي كنة الأخيرة

طالب آمر المنطقة العسكرية سبها الفريق علي كنة قوات المنطقة الجنوبية المشاركين في العدوان على طرابلس بالانسحاب فورا، واصفا مشاركتهم في العدوان إلى جانب حفتر بـ “العار”.

وأمر كنة الكتائب العسكرية في المنطقة بأن تكون على أهبة الاستعداد لحماية وتأمين المنطقة من أي خروقات، مؤكدا تمسكه بخيارات الشعب وشرعية حكومة الوفاق التي لديها رؤية للجنوب، ويجب خلق البيئة المناسبة لها لتنفيذها.

وأكد كنة أن قوات المنطقة العسكرية سبها قادرة علي حماية وتأمين جهاز النهر الصناعي، ومنابع النفط، ومناطق سبها ووادي الحياة، مشيرا إلى أنه يدعم استمرار تدفق النفط بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط، وهم على وفاق معها

ظهور مفاجئ

قال الكاتب الصحفي عبد الله الكبير، إن ظهور آمر المنطقة العسكرية سبها الفريق علي كنة مفاجئ بعد غياب طويل، ويحتمل أنه وجد مساندة مؤخرا من ضباط الجنوب.

وتوقع الكبير، في تصريح للرائد، أن دعوة كنة ستتلقى استجابة من كتائب الجنوب المشاركة في العدوان، وأن تأثيره في المشهد يكون مرهونا بقدرته على التحشيد، وإنهاء كل الولاءات لحفتر في الجنوب، وبالتالي هذا سيضعف حفتر، وينهي مزاعمه وخاصة في السيطرة على الجنوب.

شق الصفوف

ومن جانبه رأى المحلل العسكري عادل عبدالكافي أن بعد عملية حفتر في المنطقة الجنوبية وتجنيده لعناصر وجلب مرتزقة سودانيين وتشاديين تدهور الوضع الأمني، ونشط تنظيم “داعش” بالمنطقة مما جعل آمر المنطقة العسكرية سبها الفريق علي كنة يناشد قوات المنطقة بالانسحاب.

وقال عبد الكافي، في تصريح للرائد، إن هذه المناشدة سيكون لها دور في شق صفوف “مليشيات الكرامة”، وإضعاف قدراتهم القتالية وإمكانياتهم العسكرية مما سيساهم في المزيد من الفشل لهجوم “عجوز الرجمة” على العاصمة طرابلس، وينهي وجوده في المنطقة الجنوبية، وانحساره في الشرق الليبي.

له ما بعده

أكد الكاتب الليبي موسى تيهوساي أن تصريح آمر المنطقة العسكرية سبها علي كنة سيكون له ما بعده، ولن يسكت بعد الآن، معتقدا أنه خلال الفترة الماضية كوّن قوة لا بأس بها تستطيع إلى حد كبير تأمين المنطقة.

وقال تيهوساي، في تصريح للرائد، إن قوات حكومة الوفاق ليست لديها إمكانية لتوسع مهامها حتى الشمال، وكل ما يمكن فعله هو السيطرة على الجنوب، والعمل هناك صعب جدا من ناحية المسافة بين الغرب والجنوب.

وستبين الأيام القادمة دلالات خروج آمر المنطقة العسكرية سبها علي كنة وهل سيتمكن من بسط السيطرة التامة على المنطقة الجنوبية؟ ويطرد فلول حفتر منها.

اجتماع تشاوري حول ليبيا لممثلي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن ببرلين

مصلحة الجوازات تنفي ما نشرته صحيفة المرصد عن إقفال التصوير بجوازات بنغازي