in

بعد دعوتها حفتر إلى وقف الحرب، الولايات المتحدة ترسل قوات بحرية إلى المياه الليبية

كشف موقع الرصد البحري “إيتاميل رادار”، عن وصول قوات من البحرية الأمريكية إلى قبالة شواطئ غرب ليبيا في مهمة للمراقبة والاستطلاع.

محللون أكدوا أن وصول هذه القوات إلى البلاد الآن يدل على قلق أمريكا من التدخل الروسي في الشأن الليبي واستعدادها لأي تدخل.

رسالة للروس

الكاتب والمحلل السياسي علي أبوزيد قال، إن وجود القوات البحرية الأمريكية غرب البلاد هو رسالة واضحة للروس أن المجال لن يترك لكم في ليبيا كما تشاؤون.

وتوقع أبوزيد، في تصريح للرائد، تطور الموقف الأمريكي إذا ازداد تصعيد حفتر من خلال الدعم الروسي، مؤكدًا أن موقف واشنطن الرافض للوجود الروسي في المشهد الليبي بات واضحًا الآن، وإيقاف التدخل الروسي مرهون بإثبات حكومة الوفاق أنها شريك يعتمد عليه.

الاستعداد لأي تدخل محتمل

ورأى الكاتب الصحفي عبد الله الكبير، أن وصول القوات البحرية الأمريكية إلى قرب سواحل غرب ليبيا يأتي لرصد ومتابعة مجريات الحرب؛ استعدادًا لتدخل محتمل إذا لم يلتزم حفتر بالنداء الموجه من واشنطن بوقف الحرب.

وقال الكبير، في تصريح للرائد، “إذا تأكدنا من أن أمريكا حسمت موقفها فستكون هناك إجراءات تصعيدية ضد كل من لا يلتزم بقرارات دولية محتملة بوقف الحرب”. وأشار الكبير إلى أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية يدل على قلقها من التدخل الروسي، وهو تغيّر ملحوظ في الموقف الأمريكي وليس مجرد تصريحات.

آلية مرعبة

أمّا المحلل السياسي فرج دردور فعدّ وصول القوات البحرية الأمريكية إلى غرب البلاد آلية مرعبة “للمليشيات القبلية المملوكة لحفتر”؛ لتنفذ أوامر واشنطن بوقف الحرب.

واستبعد دردور، في تصريح للرائد، أن يكون تحرك القوات البحرية الأمريكية من أجل روسيا، فواشنطن وإن كانت منزعجة من روسيا إلا أنها إذا أمرت حفتر بوقف الحرب فسينسحب الروس مباشرة، حسب قوله.

وفي ظل تصعيد الولايات المتحدة تجاه حفتر سياسيًّا، والتدخل الروسي الداعم له على الرغم من مطالبة أمريكا بوقفه ـ ستنبئنا الأيام القادمة عن أسباب تحرك البحرية الأمريكية قبالة سواحل ليبيا.

السراج: لا يرفض الانتخابات إلا من يريد الاستحواذ على الحكم بالقوة

بعد مركز إيواء بتاجوراء، الطائرات الداعمة لحفتر تقتل أجانب مجددا بوادي الربيع