in

غسان سلامة: وضعنا شروطا قبل انعقاد مؤتمر برلين

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، إنهم وضعوا شروطا قبل الحديث عن عقد مؤتمر برلين، أولها عدم وضع تواريخ “اعتباطية” للمؤتمر، وثانيها تحديد موعد معين للمؤتمر قبل اتفاق الدول المعنية على الأمور الأساسية بالأزمة الليبية.

وأضاف سلامة، في لقاء مع راديو الجزائر الأربعاء، أن الشرط الثالث هو حضور فعلي وكبير للممثلين الفعليين للمنظمات الإقليمية والدول، وعلى رأسها دول الجوار، داخل لجنة متابعة للمساعدة على تنفيذ ما يتوصل إليه من تفاهمات في المؤتمر، وترجمة ما اتفق عليه بقرار من مجلس الأمن.

وأوضح سلامة أن البعثة ستحاول جمع الأطراف الليبية معًا مجددًا فور انتهاء مؤتمر برلين، مؤكدا أن الأولوية للحل الليبي الليبي، وما مؤتمر برلين إلا حماية دولية للاتفاق بين الليبيين كما كنا نسعى إليه في مؤتمر غدامس سابقا، حسب قوله.

وبيّن سلامة أن الحوار بين الليبيين بعد مؤتمر برلين سيتضمن، إن حدث، الاتفاق على وقف إطلاق النار، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية ونقدية عاجلة، وضرورة القبول بحكومة واحدة، وتوحيد المؤسسات المنقسمة.

وفي سياق متصل، أشار سلامة إلى أن تسمية لجنة الخبراء للدول الداعمة للحرب في ليبيا لن يكون مشكلة، ولكن المشكلة تكمن في اتخاذ مجلس الأمن لقرار عقوبات على هذه الدول، وهذا سيكون من الصعب تنفيذه بسبب الانقسام الداخلي للمجلس، حسب تعبيره.

يذكر أن المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة أكد، في تصريح صحفي الثلاثاء، أن هناك اجتماعًا للدول الكبرى سيعقد في الـ 20 من الشهر الحالي، سيبحث 6 بنود، أولها طرق العودة للعملية السياسية.

طريقة فعالة لتقوية الذاكرة حتى لمرضى الزهايمر

باشاغا وسيالة يبحثان مع مسؤولين أمريكيين تعزيز التعاون مع الوفاق