in

صحيفة أمريكية: التحذير الروسي من الأزمة الليبية تمهيد لتدخلها في الصراع

أفادت صحيفة “يو إس نيوز الأمريكية”، الاثنين، أن تحذير الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” من الوضع في ليبيا يعكس طموحًا للتدخل في الصراع الليبي، ولو جزئيا، وذلك من أجل السيطرة على تدفق المهاجرين إلى أوربا.


ونقلت الصحيفة عن محللين، أن حديث “بوتين” للأوربيين في أكتوبر الماضي عن أن الفوضى المتزايدة في ليبيا سينتج عنها زيادة تدفق المهاجرين إلى أوربا ـ يشير إلى فهم واسع للقوة التخريبية لحركة المهاجرين، وهو ما ستستثمره روسيا كنقطة ضعف لأوربا.ونقلت الصحيفة عن الزميلة غير المقيمة في المجلس الأطلسي “أغنيا غريغاس” قولها إن جهود روسيا لمعالجة تدفقات المهاجرين تهدف إلى زعزعة استقرار الاتحاد الأوربي، وإضعافه سياسيا، متوقعةً أن يؤدي قرب ليبيا من أوربا إلى كارثة لاجئين في المتوسط.


وأشارت “يو إس نيوز” إلى تقرير “نيويورك تايمز”، الذي وثقت فيه نشر المرتزقة الروس في ليبيا، معلقة “إن الوضع يعكس تكتيكات استخدمتها روسيا بنجاح في سوريا وأوكرانيا لكسب النفوذ في مناطق الحرب التي عمّت فيها الفوضى عن طريق إرسال قوات خاصة لا يعترف بها بوتين إلا في حالة النصر”.


وكانت صحف دولية كبرى قد سلطت الضوء أخيرا على التدخل الروسي في ليبيا واستخدامها الملف الليبي ورقة للضغط على السياسة الأوروبية.


يشار إلى أن وزير الداخلية فتحي باشاغا اتهم، السبت الماضي، في تصريح لصحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية، روسيا بتأجيج الحرب في ليبيا بإرسالها مجموعة مرتزقة “فاغنر” للسيطرة على النفط.

سيالة: حل الأزمة يكون بعودة القوات المعتدية من حيث أتت

ثانوية القويري تكرم أوائل طلبة التعليم الديني بمصراتة