الأخبار
الرئيسية / سياسة / رويترز: وصول 4.5 مليارات دينار للمصرف الموازي بين فبراير ويونيو

رويترز: وصول 4.5 مليارات دينار للمصرف الموازي بين فبراير ويونيو

كشفت وكالة “رويترز” البريطانية، الثلاثاء، أن ما يقرب من 4.5 مليارات دينار ليبي من العملة المطبوعة في روسيا أرسلت إلى المركزي الموازي في البيضاء بين فبراير ويونيو الماضيين.


وأوضحت رويترز، عبر موقعها الرسمي، أن بيانات جمركية روسية تؤكد أن 4 دفعات من فئتي 20 و 50 دينارا حصلت على موافقة جمركية من روسيا في فبراير ومارس ويونيو، قيمة كل دفعة نحو مليار دينار.


وأشارت رويترز، إلى وجود قاعدة بيانات جمركية متاح الاطلاع عليها للجمهور يظهر فيها شحن 175.7 طنا من أوراق النقد من روسيا إلى ليبيا في 2018 بزيادة نحو 24 طنا عن عام 2016.

وبلغت قيمة أوراق النقد التي حصلت على موافقة جمركية في السنوات الثلاث الماضية 10 مليارات و805 ملايين دينار، وفق رويترز.وكانت مصادر مطلعة أكدت للرائد، وصول هذه العملة للمنطقة الشرقية لدعم الهجوم العسكري لحفتر على العاصمة طرابلس.


الجدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي حذر، في وقت سابق، الدول الأعضاء من التعامل مع المؤسسات الموازية لحكومة الوفاق المعترف بها دوليًّا.

عن عادل المبروك

شاهد أيضاً

“وليامز”: إدارة “بايدن” لديها رغبة صادقة في مساعدة ليبيا

رأت مبعوثة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة سابقاً “ستيفاني ويليامز” أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” صادقة في نيتها مساعدة ليبيا، من خلال كبحالتدخل الأجنبي، والدفع نحو إجراء  الانتخابات . وقالت “وليامز” -لموقع ميدل إيست مونيتور البريطاني- السبت، إن الاهتمام الأمريكي المتجدد بليبيا يتجاوز مجرد مواجهة الوجود الروسي، وهي جزء من “سياسة شاملة” تجاه ليبيا، معتبرة أن   إدارة “بايدن” تبنت “موقفا قويا” بشأن ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، لافتة إلى أن هذا الموقف يركز بشكل أساسي على الدفع نحو الانتخاباتكما هو مخطط لها. وأوضحت المبعوثة السابقة أن الولايات المتحدة يبدو أن لديها الآن أجندة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها، وليبيا “الغنية بالنفط” بموقعهاالاستراتيجي جزء منها -على حد قولها-. وجددت “ويليامز” دعمها لدعوات السلطات الليبية المتكررة للقوات الأجنبية بمغادرة ليبيا في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن وجود القوات الأجنبية في ليبيا  يعد إهانة لـ”كرامة” الليبيين، وأن رحيلهم شرط أساسي لإجراء انتخابات نزيهة وآمنة. وفي سياق متصل أكدت “وليامز” أن المكالمة الهاتفية التي حدثت بين الرئيس السابق “دونالد ترامب” وخليفة حفتر فُسرت على أنها ضوء أخضر له، وليس أحمر لشنالهجوم على طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Progentra buy now pay later|Best over the counter diet pills like phentermine|Is cbd same like hemp oil