in

إدانات محلية ودولية لقصف الطيران الداعم لحفتر لنادي الفروسية بجنزور

بعد فشله المتكرر طيلة الأشهر الست الماضية في دخول العاصمة طرابلس لجأ حفتر إلى الاستعانة بالدول الداعمة له لتغيثه بطائراتها وتقصف كل ما تطاله من بنى تحتية ومواقع مدنية وبيوت آمنة.

كان آخر ذلك، استهداف طائراته نادي الفروسية بمنطقة جنزور الذي أصاب فيه 5 أطفال بجروح متفاوتة وقتل عددا من الخيول، كما تكرر استهدافه لمطار مصراتة الدولي المنفذ الوحيد للمسافرين بالمنطقة الغربية.

أثار القصف ردود فعل محلية ودولية استنكرت استهداف المدنيين والبنية التحتية وعدّته جريمة حرب تضاف إلى السجل الإجرامي الحافل لمجرم الحرب خليفة حفتر.

حفتر يستهدف منشأة مدنية

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعربت عن “استيائها الشديد” من الغارة الجوية التي شنتها “قوات اللواء حفتر” مستهدفة نادي الفروسية في جنزور بطرابلس.

وأكدت البعثة، في بيان لها، أن طائرة تابعة لحفتر اسقطت أربع قنابل غير موجهة على نادي الفروسية، وهو منشأة مدنية لم ترصد فيها أي أصول أو منشآت عسكرية، وفق البيان.

وجددت البعثة، التأكيد أن أي استهداف أو هجمات على المدنيين تشكل جريمة حرب، مفيدة أنها ستشاطر المعلومات في هذا الصدد مع مجلس الأمن وفريق الخبراء والكيانات الدولية الأخرى.

استهداف ممنهج للمدنيين

المجلس الرئاسي أدان قصف الطيران الداعم لحفتر لنادي الفروسية بمنطقة جنزور.

واستنكر الرئاسي، في بيان له،الاستهداف الممنهج لمطاري معيتيقة ومصراتة الدوليين الذي ألحق أضرارا بالمدنيين وبالبنية التحتية لهما، عادًّا ذلك محاولة من حفتر لإغلاق المنفذ الوحيد للمواطنين في المنطقة الغربية.

وحمّل الرئاسي المجتمع الدولي مسؤولية ضمان سلامة المدنيين والمرافق العامة ومقدرات الشعب الليبي، مجدِّدا طلبه إرسال بعثة لتقصي الحقائق وتوثيق الانتهاكات الجسيمة لحفتر وعناصره، وإدراجه في قائمة العقوبات الدولية.

فشل ذريع والرئاسي مقصر مجلس جنزور البلدي حمّل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا المسؤولية القانونية والأخلاقية عمّا يتعرض له المدنيون من أضرار، بعد إصابة 5 أطفال ورجل مسن وعامل أجنبي نتيجة قصف الطائرات الداعمة لحفتر لنادي الفروسية بالبلدية.

وأبدت مكونات بلدية جنزور، في بيان، لها استيائها من غياب دور البعثة الأممية في حماية المدنيين على الرغم من أن ليبيا ما زالت تحت البند السابع لقرار مجلس الأمن، مما يعدّ فشلا ذريعا لها.

بدوره، استنكر مجلس مصراتة البلدي قصف الطيران التابع لحفتر لمطار مصراتة المدني، ومنزل عائلة بن شريعة في منطقة طمينة بالبلدية، ونادي الفروسية في بلدية جنزور، محمِّلا المجلس الرئاسي ورئاسة الأركان التابعة له مسؤولية التقصير والتأخير في دعم الدفاعات الجوية.

إدانات دولية

سفارة الولايات المتحدة أدانت استهداف البنية التحتية والقصف الذي طال نادي الفروسية في جنزور، مؤكدة أن استهداف المدنيين يعدّ انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي.

كما أعربت “اليونسيف” عن قلقها من التقارير التي تفيد بإصابة أطفال نتيجة قصف الطيران الداعم لحفتر لنادي الفروسية بمنطقة جنزور.

ودعت السفارة البريطانية في ليبيا إلى احترام القانون الإنساني الدولي، معربة عن قلقها من استهداف طيران حفتر للبنية التحتية لمطار مصراتة الدولي.

تقصير الرئاسي

مجلس مصراتة البلدي استنكراعتداء الطيران التابع لحفتر على مطار مصراتة المدني ومنزل عائلة بن شريعة في منطقة طمينة بالبلدية، ونادي الفروسية في بلدية جنزور، محمِّلا المجلس الرئاسي ورئاسة الأركان التابعة له مسؤولية التقصير والتأخير في دعم الدفاعات الجوية.

وقال المجلس، في بيان له، إنه يدين سكوت المجتمع الدولي عن تجاوزات قرار مجلس الأمن حظر دخول السلاح إلى ليبيا، ومنهجية البعثة الأممية في تعاملها مع “المجرم” حفتر بعدم وصفه بالمعتدي والتأكيد على إبعاده من أي تسوية قادمة.

بلدي مصراتة يحمّل الرئاسي ورئاسة الأركان مسؤولية التقصير في دعم الدفاعات الجوية

قوات الجيش تسيطر على المنطقة الممتدة بين العزيزية والسبيعة وتكبد عناصر حفتر خسائر فادحة