in

مصادر للرائد تكشف طباعة المصرف الموازي بالبيضاء عملة جديدة .. كيف سيكون رد الكبير؟

كشف مصدر من داخل المصرف الموازي في البيضاء عن وصول “2 مليار دينار ليبي” طبعت مؤخرا في روسيا لدعم حفتر ومصارف المنطقة الشرقية والمناطق الداعمة لحفتر في الجنوب.

قرار مركزي البيضاء جاء في الوقت الذي اتهم فيه رئيس الحكومة الموازية “عبدالله الثني” المؤسسة العسكرية وهيئة الاستثمار العسكري بارتكاب تجاوزات عدة أبرزها عقد صفقات والاستحواذ على الأراضي وقبض مبلغ 500 دولار على كل فرد من العمالة الوافدة.

كارثة .. على الوطن والمواطن

في هذا الصدد قال رجل الأعمال وعضو مجلس النواب محمد الرعيض، إن هذا القرار في حال نُفذ ودخلت هذه النقود السوق سيتسبب في كارثة على اقتصاد الوطن.

وأكد الرعيض في تصريح للرائد، أن هذا الأمر سيسمح بالمزيد من الفساد ويزيد من معدلات التضخم في مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى تأثيره المباشر على سعر صرف العملة.

ورأى الرعيض أنه في حال تنفيذ هذا القرار سيكتفي مصرف ليبيا المركزي طرابلس بالإدانة دون منع التداول بهذه العملة حتى ولو أصدر بياناً بذلك.

تأثيرات سلبية ستدخل البلاد في مرحلة التضخم

من جانبه أكد الصحفي الاقتصادي، محمد الشُكري، أن طباعة العملة دون أن يكون لها غطاء أساسي سيؤدي إلى تدهور قيمة الدينار الليبي وارتفاع الأسعار وقد يؤدي إلى زيادة المعروض النقدي دون زيادة موازية في السلع والخدمات أي أنه هناك نقود ولا توجد سلع وهذا سيدخل البلاد في مرحلة تضخم مما يؤثر بالسلب على الاقتصاد ويدفع به إلى الركود.

الشُكري في تصريح للرائد، أوضح أن المصرف المركزي عليه أن يفعل دوره الرقابي بشكل جيد ويستغل الاعتراف الدولي به باعتباره هو المصرف الوحيد لكل الليبيين وأن يخاطب الدولة التي طبعت النقود بوقفها هذا الإجراء فورا وأيضا عليه أن يمنع تداولها في السوق وهذا سيجعل الناس تعزف عن أخدها وحتى دول جوار أيضا لا تقبلها إذا أصدر المركزي قرارا مثل هذا.

وفي الثاني عشر من سبتمبر الماضي، أصدر مجلس الأمن بياناً طالب فيه الدول الأعضاء بقطع علاقاتها مع المؤسسات الموازية في ليبيا وعدم الاتصال بها او تقديم الدعم لها في إشارة لتأكيد مجلس الأمن على شرعية المجلس الرئاسي والجهات الماثلة تحته.

قرار مجلس الأمن كشف بشكل قاطع مكانة المؤسسات الموازية وعدم شرعيتها في البلاد، ما يضع المصرف المركزي طرابلس في الصورة من أجل الحفاظ على الاقتصاد الليبي والتعامل بشكل عاجل مع قرار مركزي البيضاء بشأن طباعة العملة، فهل سيُصدر الكبير قراراً يقضي بمنع المصارف التابعة له تداول أموال مركزي البيضاء؟!

وزير العدل يستعرض عمل الوزارة أمام مجلس النواب

عناصر حفتر تواصل الانتهاكات في المنطقة الشرقية .. واستمرار صمت البعثة