الرئيسية / سياسة / مفوضية اللاجئين: أجلينا أكثر من 4 آلاف مهاجر من ليبيا منذ 2017

مفوضية اللاجئين: أجلينا أكثر من 4 آلاف مهاجر من ليبيا منذ 2017

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنها أجلت أكثر من 4400 لاجئ وطالب للجوء من ليبيا إلى دول أخرى منذ عام 2017.

وقالت المفوضية، على موقعها الرسمي، الثلاثاء، إن 2900 مهاجر أجلوا عن طريق آلية العبور في حالة الطوارئ إلى النيجر، وأُجلي 425 إلى دول أوروبية عن طريق مركز العبور في رومانيا، مشيرة إلى وجود قرابة 4700 لاجئ محتجزين في ظروف صعبة داخل مراكز الإيواء في ليبيا حاليًّا.

وأفادت المفوضية، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع حكومة رواندا والاتحاد الإفريقي لإنشاء آلية تنفيذية لنقل اللاجئين إلى خارج ليبيا، موضحة أنه بحسب الآلية سينقل 500 مهاجر مبدئيا إلى رواندا لإعادة توطينهم أو العودة إلى بلدانهم الأصلية.

وتوقعت المفوضية، أن تجري عمليات النقل جوا خلال الأسابيع القادمة بالتعاون مع الحكومتين الرواندية والليبية، وسيقدم الاتحاد الإفريقي المساعدة في عمليات الإجلاء والدعم السياسي الإستراتيجي في التدريب والتنسيق، مناشدة المجتمع الدولي المساهمة بتوفير الموارد المطلوبة لتنفيذ الاتفاقية.

يشار إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أحصت، نهاية أغسطس الماضي، 1350 لاجئًا غادروا ليبيا إلى بلدان أخرى خلال العام الحالي.

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

المعمري: مليشيا الكاني قامت بتصفية أكثر من 16 أسيرا بترهونة

أكد الناطق باسم قوة حماية ترهونة يوسف المعمري، الأحد، تصفية “مليشيات الكاني” لأكثر من 16 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *