in

مطار مصراتة الدولي … رحلات مُحوّلة تسببت في معاناة وازدحام

يواصل مطار مصراتة الدولي تسيير الرحلات المحولة من مطار معيتيقة الدولي منذ مطلع سبتمبر الجاري، وسط ضغطٍ وإرباكٍ شديد؛ بسبب تسيير 38 رحلة يومياً، بعد أن كان يُسيّر 14 رحلة أسبوعياً.

الحاجة لتوسعة المطار

مدير مطار مصراتة عادل قزيط قال، إنه يتفهم قلق المسافرين من صغر صالة المغادرة التي تشهد ازدحاما شديد، مؤكداً أن المطار بحاجة إلى توسعة صالات الوصول والمغادرة، وتوسعة ساحة وقوف الطائرات.

وأضاف قزيط في تصريح للرائد أنه تفاجأ بتحويل الرحلات من مطار معيتيقة، مضيفاً أن لجنة الخانات الزمنية تولت إعادة جدولة وتنظيم الرحلات الجوية بعد تحويل الرحلات.

أزمة متكررة

في حين رأى الموظف بعمليات المطار محمد الطالب أن الأزمة متكررة، وأنها المرة الثانية التي تنقل فيها الرحلات من مطار معيتيقة لمدة طويلة، مضيفاً أن ذلك تسبب في مضاعفة ساعات العمل له ولزملائه.

وفسّر الطالب في حديثه للرائد عدم انتظام الرحلات بخروج طائرات عن الخدمة نتيجة أعطال، وصغر القدرة الاستيعابية للمطار، مطالباً الشركات الناقلة بتقليص رحلاتها، وإدارة المطار ببذل الجهود؛ لتوسعة صالتي الوصول والمغادرة.

غير متوقع

أما عن المواطن الذي كبده إغلاق مطار معيتيقة ويلات السفر فأوضح المسافر مروان أحمد أن مطار مصراتة يشهد ازدحاما غير متوقع مما أسهم في إرباك العمل داخله.

وأضاف أحمد للرائد أن رحلته تأخرت عن موعدها أربع ساعات دون إعلامه بموعد تأخيرها، وشدد على أن الحل يكون بإدارة الأزمة بشكل صحيح، ونقل موظفي مطار معيتيقة للعمل بمطار مصراتة أو جلب متطوعين.

الأزمة أكبر

في المقابل بيّن المسافر علي الشريف من سبها أن صغر المطار تسبب في أزمة كبيرة، مضيفاً أن نقل الرحلات من معيتيقة لمصراتة اضطره لاستئجار سيارة خاصة، وأنه تحمل عناء إضافياً.

ولفت الشريف الذي انتظر رحلته طويلا إلى أن توسعة مطار مصراتة، وإضافة وسائل نقل للمسافرين من مدنهم يجب أن يكونا جزءاً من أي حل تتخذه إدارة المطار.

أضعاف مضاعفة

في المقابل قال مدير شركة أسفار لخدمات الطيران محمد إسماعيل، إن بعض شركات النقل ملتزمة برحلاتها، إلا أن أخريات لم يلتزمن؛ بسبب عطل فني في الطائرات.

وأضاف إسماعيل للرائد أن نقل الرحلات تسبب في ضغط وإضافة ساعات العمل لديهم، مطالباً بتقديم الدعم؛ لضمان الاستمرارية.

لا حل بديل

الطيّار في جهاز الإسعاف الطائر الكابتن “محمد السبتي” يوضح أنه ليس من حل بديل لنقل الرحلات من مطار معيتيقة إلا مطار مصراتة الدولي؛ لعدم توفر مطار بديل.

وأكد “السبتي” للرائد أن مطار مصراتة يفتقد الكثير من الإمكانيات، ما سبب ضغطاً عليه، وعزا سبب عدم انتظام الرحلات في مواعيدها إلىى عدم قدرة شركات الخدمات الأرضية على تسيير أكثر من ثلاثة رحلات في وقت واحد.

وتزداد معاناة المواطن يوما بعد يوم؛ بسبب عدوان حفتر على العاصمة طرابلس، الذي تسبب في إغلاق المنفذ الجوي الوحيد في العاصمة طرابلس والمنطقة الغربية وهو مطار معيتيقة بعد أن اطلق عليه وابلا من الصورايخ العشوائية، وقصفه بطائرات مسيرة عدة مرات.

معيتيقة الدولي يفيد باستمرار تعليق الملاحة الجوية

الأمين: قوات الجيش تحافظ على كافة تمركزاتها ولم تتراجع خطوة للوراء