الرئيسية / سياسة / إدانات محلية ودولية لمجزرة مرزق، ومطالبات للبعثة الأممية والمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته

إدانات محلية ودولية لمجزرة مرزق، ومطالبات للبعثة الأممية والمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته

لم تسلم مدينة مرزق من بطش وعدوان حفتر منذ دخول عناصره إليها ليخلق فتنة بين مكونتها الاجتماعية وتمارس ميليشاته القتل والخطف والتهجير في المدينة، بعدما كانت تعيش في تناغم وفي ظل وضع أمني جيد نسبيا ليعم حالات الخطف والسطو والانتهاكات التي لم تتوقف طوال وجود عناصر.

 حفتر حرك طائراته هذه المرة واستهدف تجمعًا لمكون التبو بمدينة مرزق استهدافا مباشرا ليخلف وراءه 43 قتيلا و60 جريحا، بحسب آخر الإحصائيات المسجلة هناك.

 هذه الجريمة النكراء لاقت إدانات محلية ودولية مع مطالبات بمحاسبة حفتر على جرائمة ودعوات للمجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة للتحقيق في جريمة الحرب التي لا يمكن السكوت عنها.

 اعتداءات وانتهاكات

فقد أدان المجلس الرئاسي جريمة مرزق، محمّلًا، في بيان له، حفتر المسؤولية الكاملة عن قصفه مدينة مرزق بالطائرات، وعن كل ماشهدته المدينة من اعتداءات وانتهاكات سابقا خلال وجود هذه المليشيات بالمدينة.

 حفتر والنايض مسؤولان

 وحمّل مجلس مرزق البلدي حفتر والعارف النايض المسؤولية عن جريمة قصف طائرات حفتر للأحياء السكنية بالمدينة التي أودت بحياة 43 وجرحت 60 آخرين من مكون التبو.

 وقال بلدي مرزق، في بيان له، إن العارف النايض مسؤول عن هذه المجازر بعد تصريحاته، وعريضة التوقيعات التي أعدها، وقلبه للحقائق عبر قنواته الممولة من الخارج، مطالبًا المجلس الرئاسي بإعلان مدينة مرزق منطقة منكوبة وتكوين لجنة تحقيق دولية ومحاكمة مرتكبي الجريمة.

 وحمّل المجلس المسؤولية كذلك للمبعوث الأممي سلامة الذي يعُدّ مليشات حفتر جيشًا وطنيًّا، كما حمّل حفتر المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها مليشياته في المدينة منذ فبراير الماضي.

 جريمة حرب

كما أدان الاتحاد الأوربي الغارة الجوية التي شنتها طائرات حفتر على مدينة مرزق وأدت إلى مقتل عشرات المدنيين، مطالبا بعدم استهداف المناطق السكنية؛ لكون ذلك جريمة حرب.

 وشدد الاتحاد، في بيان له، على وجوب تقديم مرتكبي جرائم الحرب ومن ينتهكون القانون الدولي الإنساني ـ إلى العدالة لمحاسبتهم. جريمة ضد الإنسانية جمعاء مجلس النواب بطرابلس طالب بتكوين لجنة تحقيق دولية للوقوف على حجم الجرائم والانتهاكات التي يقوم بها حفتر، وإحالة مرتكبيها إلى القضاء.

جريمة ضد الإنسانية جمعاء

 وقال المجلس، في بيان له، إن هذا القصف الذي أودى بحياة 43 شخصا يتعدى كونه جريمة حرب إلى جريمة ضد الإنسانية جمعاء، محمّلًا حفتر المسؤولية القانونية والأخلاقية عاجلًا غير آجل أمام كل الليبيين.

 ودعا المجلس البعثة الأممية والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى اتخاذ موقف إيجابي ممّا يقع من جرائم في مرزق وما سواها من المدن.

ترهيب المدنيين

 وقالت وزارة الداخلية، إن هذا القصف “العشوائي” لطائرات حفتر لمدينة مرزق “لا مبرر له سوى ترهيب المدنيين وقتلهم”، مؤكدة أن هذه جريمة حرب سينال مرتكبها جزاءه عليها.

وطالبت الوزارة، في بيان لها، المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة بتحمل مسؤلياتها وإجراء تحقيق في جرائم الحرب التي يرتكبها حفتر وأتباعه ومحاسبتهم عليها.

مطالبة البعثة بترميم موقفها

حزب العدالة والبناء أدان بشدة القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة مرزق على يد قوات مجرم الحرب حفتر والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى الأبرياء من المدنيين.

 ودعا الحزب، في بيان له، بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى ترميم مواقفها، وتصحيح ما جرى أمام مجلس الأمن لتتمكن من أداء دورها في الوساطة لحل الأزمة الليبية.

عن أمين علي

شاهد أيضاً

كرموس: الأعلى للدولة لن يشارك في جنيف حتى يتوقف الاعتداء

قال عضو المجلس الأعلى للدولة عادل كرموس، الاثنين، إن المجلس شدد على ثوابته للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *