in

الجفرة بعد غريان …وانهزامات حفتر المتكررة على أرض الواقع

هزائم حفتر اللامحدوده وصلت إلى قاعدة الجفرة الجوية التي تقع في مدينة الجفرة في قلب الصحراء الليبية الجنوبية، وهيَ تُعد ثاني أهم قاعدة جويَّة في البلاد التي تملك مدرجاً واحداً .

شهد فجر الجمعة ضربات جوية مكثفة كانت بغاية الدقة للذخائر ومرتزقة حفتر وطائراته المسيرة المدعومة في إشارة من سلاح الجو الليبي، أنه قادر على استهداف أماكن وقواعد حفتر بدون أي صعوبة في ذلك.

تدمير قاعدة الجفرة الجوية التي يعدها حفتر معسكرا مهما له؛ لتسيير طيرانه المسير المدعوم لقصف الأحياء والمدن الليبية مع إقامة معسكرات لمرتزقته من قبل طياران سلاج الجو الليبي .

حيث أكدت غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية، الجمعة، استهداف قاعدة الجفرة الجوية وتدمير حظيرة للطائرات المسيرة، وطائرة شحن “إل يوشن 76” تستخدم لنقل الذخائر ومنظومات الدفاع الجوي.

وأشارت الغرفة، في بيان لها، إلى أن الغارة جاءت ردا على خطاب حفتر “الخرف الهرم” الأخير، وأنها استهدفت قاعدة الجفرة التي يستخدمها لحشد العصابات المسلحة التي تهاجم العاصمة.

هزائم متكررة تلقى أحد معاقل حفتر العسكرية استهداف بقاعدة الجفرة العسكرية ضربة جوية قاضية بعد شهر من تلقيه انهزاما بريا بعد تحرير غريان، والاستيلاء الكامل على غرفتة العمليات العسكرية التي كانت من أهم المواقع الاستراتيجية لحفتر.

استهداف قاعدة الجفرة أتى بعد يومين من إعلان حفتر “المرحلة الحاسمة والأخيرة” من هذه المعارك التي يخوضها منذ 4 من شهر أبريل المنصرم.

ضربات قاصمة

وقال المحلل العسكري عادل عبدالكافي، إن الجفرة تشكل لحفتر أهمية استرتيجية كبيرة جدا فهى الآن مركز عملياته الرئيسي التي تنطلق منه عملياته العسكرية باتجاه العاصمة بعد هزيمته في غريان نقل غرفة عملياته إلى الجفرة.

وأوضح الكافي للرائد بأن الاستهداف المتكرر للجفرة هو ضربة قاصمة لحفتر، وفى العمق القصف الأخير استهدف طائرة نقل ليوشن ومنظومة دفاع جوى وردار ومخزن ذخيرة وعدد من الآليات المسلحة، مما جعل الخسائر فادحة أنه فى الفترة الماضية نقلت ذخيرة ومعدات عسكرية من قاعدة الخادم إلى الجفرة.

وأشار الكافي إلى أن قاعدة الجفرة تحتوي على طائرات وتجميع للمرتزقة والعناصر المحلية والعناصر الإماراتية، ولهذا يعتبر السيطرة على الجفرة لها أهمية كبيرة لتأمين المنطقة الغربية، وقطع خط الإمداد الرئيسى ومحاصرة المليشيات المتبقية فى الغرب، وكذلك صعوبة استخدام الطائرات المسيرة ضد الجيش الليبي والقوة المساندة.

ذات أهمية كبيرة لحفتر

أما الخبير العسكري نوري الصلابي فرأى أن قاعدة الجفرة تعتبر ذات أهمية كبرى خاصة لقوات طالت خطوط إمدادها البرية وتعرضت للقطع مرات عديدة، وتمتع بموقعها في الوسط مما يقرب المسافة سواء لمد الجبهة أو استخدامها في القصف الجوي للمنطقة الغربية.

ولفت الصلابي في تصريح للرائد أن عدم التقدير الجيد لما قد تتعرض له القاعدة من هجوم في أي وقت وضعت فيها كل الإمكانيات وأصبحت منطقة تحشيد للأفراد ومركزا لإطلاق الطيران المسير ومخزنا للتموين والذخيرة وجسرا جويا لطيران النقل الجوي، ولم يحسب قادة الكرامة ومن يعملون معهم لكيفية حماية كل هذه الأهداف ضد الجو وتركوها هكذا تحت حماية أفراد وضباط لا يتمتعون بأي مهنية أو ضبط عسكري أو دراية عسكرية لذلك قصف بكل بساطة، ودمرت كل الأهداف والمواقع المهمة.

آخر ورقة من جانبة زعم مدير إدارة التوجيه المعنوي التابع لحفتر خالد المحجوب منذ أيام أن ما ينشر لاستهداف طائرات قاعدة الجفرة هو دليل على الانهيار، وآخر ورقة تستخدم لرفع المعنويات.

وبعد أقل من يومين من تصريحاته كيف سيكون رد حفتر وأتباعة بعد استهداف قاعدة الجفرة وتكبيدهم خسائر فادحة بطائراتهم ومخازن الذخائر.

السراج يشارك في تأبين الرئيس التونسي الراحل السبسي

الأرصاد الجوية: تأثر الغرب الليبي بامتداد منخفض جوي صحراوي