in

اختطاف سرقيوة من منزلها… واستمرار الانتهاكات في المناطق الخاضعة لحفتر

اعتداءات قوات حفتر مستمرة في المناطق التي تخضع لسيطرته رغم ترويج إعلامه لصورة معاكسة لذلك فعلى الرغم من إصراره على إظهار بنغازي آمنة وادعائه المتكرر بتأمين باقي المدن الليبية، وتبرير عدوانه على طرابلس بأنه قواته جاءت؛ لنشر الأمن، لكن الوقائع تأبى خلاف ذلك.

فها هي عضو مجلس النواب سهام سرقيوة تختطف من بيتها في بنغازي ومن أمام أبنائها بعد الاعتداء على زوجها دون أي رادع من أي جهة أمنية، ولا يزال مصيرها مجهولا حتى الآن.

الوضع الأمني في بنغازي يزداد سوءا يوم بعد يوم، فقد عثر الثلاثاء الماضي على خمسة جثث لمواطنين من المنطقة الشرقية ملقاة في مقبرة الهواري، وعليها آثار التعذيب، سبقه تفجير سيارة مخففة في المقبرة ذاتها أثناء تشييع جنازة لأحد العسكريين ما أدى إلى خمسة قتلى، وأكثر من 11 جريحا.

قوات حفتر نشرت الفوضى والقتل والتشريد في كل منطقة تدخلها، فمنذ دخولها للجنوب خلقت فتنة بين مكوناته في مرزق وسبها، ومارست الإخفاء القسري في غريانن ومنطقة قصر بن غشير التي اختطف فيها منذ شهر النائب عنها في المجلس الأعلى للدولة محمد أبوغمجة، ولايزال مصيره مجهولا حتى الآن.

جريمة شنعاء

أدان مجلس النواب في طرابلس حادثة اختطاف عضو المجلس سهام سرقيوة والاعتداء على زوجها بمنزلها في مدينة بنغازي، محملا جهات الأمن بالمدينة مسؤولية التقاعس عن حمايتها.

وطالب المجلس في بيان له الجهات الأمنية بمدينة بنغازي بالعمل على تحرير سرقيوة، مؤكدا أن الاعتداء على أي مواطن، ومصادرة حريته جريمة شنعاء لا تختلف عن جرائم الإرهاب، وخاصة الاعتداء على عضو منتخب يمثل رأى ناخبيه.

حديد ونار

واستنكر عضو مجلس النواب جلال الشويهدي بأشد العبارات حادثة اختطاف عضو النواب سهام سرقيوة، والاعتداء على زوجها وبيتها بمدينة بنغازي، محملا حفتر و “مليشياته” حادثة الاختطاف.

وقال الشويهدي في تصريح للرائد، إن بنغازي أصبحت مدينة محكومة بالنار والسلاح والرعب، ولا يستطيع أحد مخالفة حفتر في الرأي، لافتا إلى أن حفتر يعمل على تكميم الأفواه المخالفة له.

مصادرة للرأي

ومن جانبه عبر عضو مجلس النواب صلاح الزوبيك عن استنكاره لاختطاف النائب سهام سرقيوة من منزلها بمدينة بنغازي من قبل مجموعة مسلحة، مؤكدا أنها سابقة خطيرة وتعدٍ سافر على الحريات، ومصادرة للرأي، خصوصا لمن انتخبه الشعب؛ ليمثله ويتحدث نيابة عنه.

وطالب الزوبيك على صفحته الرسمية كافة الجهات المسؤولة بمدينة بنغازي وعلى رأسهم الأجهزة الأمنية بضرورة التحرك العاجل؛ لضمان سلامة النائبة، والإفراج عنها دون قيد أو شرط، والكشف عن الجناة مهما كانت أسماؤهم أو صفاتهم.

إجرام وصمت

وقال عضو مجلس النواب عامر نصرن إن الاعتداء على النائبة سهام سرقيوه عمل شنيع لا يقوم بهِ إلا المجرمون الخارجون عن القانون.

وحمل نصر وفق صفحته الرسمية الأجهزة الأمنية بمدينة بنغازي جميعها المسؤولية دون استثناء، مؤكدا أن قادتها لن يعفوا من المسؤولية الجنائية، وسيحاسبون عاجلا أم آجلا، مطالبا مشائخ برقة بعدم الصمت على انتهاك الحرماتن ومهاجمة النساء؛ لأن بموقفهم هذا أوصلوا المنطقة للحضيض، وفق قوله.

جريمة بكل المقاييس

وقال عضو مجلس النواب سليمان الفقيه، إن عملية اختطاف عضو مجلس النواب سهام سرقيوة في بنغازي جريمة بكل المقاييس، ومخالفة أخلاقيا لمجتمعنا الليبي ز وتأسف الفقيه خلال تصريح له للرائد أن عضو مجلس نواب لديه حصانة قانونية يختطف ويقتاد إلى جهة مجهولة في مدينة يدعى أنها تعيش في أمن وأمان، فلا لوم على مواطن عادي لا يملك حصانة أن يحدث له أي شيء فيها.

موقف معارض

واعتبر عضو مجلس النواب سعد الجازوي أن ما حدث لعضو مجلس النواب سهام سرقيوة هو نتيجة موقفها المعارض لعدوان حفتر على طرابلس.

وأضاف الجاوزي في تصريح للرائد، أن سرقيوة نائبة منتخبة من الشعب، ولها الحق أن تقول رأيها بحرية حتى وإن اختلف رأيها عن بعض الجهات الأخرى، مستغربا كيف لمدينة أو منطقة تدعي أنها مدينة أمنية تحت مؤسسة جيش وشرطة أن تختطف فيها نائبة برلمانية، ولا يعرف مصيرها.

الصحة: استقالة اللجنة الاستشارية العليا للعلاج بسبب مصرف المركزي

الوطنية للنفط ترحب ببيان الدول الستة حول ليبيا فيما يخص قطاع النفط