الرئيسية / سياسة / مؤسسة النفط: انخفاض بإيرادات يونيو التي سجلت 1.7 مليار دولار

مؤسسة النفط: انخفاض بإيرادات يونيو التي سجلت 1.7 مليار دولار

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أن إيرادات يونيو الماضي من مبيعات النفط الخام ومشتقاته بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي، موضحة أنها انخفضت بنسبة 25% عن مايو الماضي.

وقالت المؤسسة، على موقعها الرسمي، الثلاثاء، إن عائدات النفط والغاز المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 10.3 مليارات دولار أمريكي، مسجلة انخفاضا عن العام الماضي بنسبة 11.25 %.

وأضافت المؤسسة أن انقطاع الكهرباء أسبوعين عن شركة الخليج العربي للنفط أثر بشكل كبير على العائدات النفطية في يونيو، وكبد الشركة خسائر في الإنتاج تقدر بنحو 70 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاجها.

وأكد رئيس المؤسسة الوطنية مصطفى صنع الله، أن بإمكان المؤسسة زيادة الإنتاج بما يفوق 400 ألف برميل عن طريق تطوير البنية التحتية والاستمرار في تنفيذ الصفقات المعلقة، وجذب استثمارات جديدة، ولكن هذا يحتاج إلى توفير ميزانيات كافية وإبعاد المؤسسة عن الصراعات الدائرة.

وبيّن صنع الله أن الحفاظ على الوحدة الوطنية يكون بالحفاظ على وحدة قطاع النفط، فلا يوجد سوى مؤسسة وطنية واحدة للنفط، مضيفا أن المؤسسة تتعرض لمحاولات لتقويض عملها وتصدير النفط بشكل غير قانوني من قبل العديد من الأطراف، منها المؤسسة الموازية.

وحث صنع الله وزارة التخطيط على الإسراع في اعتماد الميزانية المخصصة لمشاريع البنية التحتية، وتطوير الحقول المكتشفة وغير المطورة؛ لأهميتها البالغة في تمكين المؤسسة من مواصلة تنفيذ خططها الرامية إلى زيادة العائلات الوطنية من النفط والغاز.

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أن إيرادات شهر مايو الماضي بلغت 2.3 مليار دولار.

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

الجهيناوي يؤكد استحالة الحل العسكري في ليبيا

أكد وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، الخميس دعم بلاده للمساعي الليبية والأممية لحل الأزمة الليبية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *