in

رفع الحظر عن موقع مدينة غدامس القديمة وإعادتها للائحة التراث العالمي

أفادت وزارة التعليم بحكومة الوفاق الخميس، ان لجنة التراث العالمي وافقت على رفع الحظر عن مدينة غدامس القديمة وإعادتها للائحة التراث العالمي.

وقالت الوزارة على صفحتها الرسمية، إن هذا القرار هو بداية عملية إخراج المواقع الأثرية الخمسة الليبية من لائحة الحظر، وبدء إجراء الإجراءات التصحيحية اللازمة لرفع مستوى الحفظ والصون بما يؤهلها من الخروج من القائمة.

وأضافت الوزارة، أن هذه الإجراءات لابد أن تكون بالتعاون مع لجنة التراث وتحت إشراف خبراء ومختصين و”الايكوموس”ودعوتها لإرسال فريق الرصد التفاعلي لتتحقق من تنفيذ الإجراءات وتقديم النصح والإرشادات، مبينة أنه على الدولة الليبية تقديم تقرير على حالة الحفظ والصون ليعرض في فعاليات الدورة القادمة للجنة.

وكانت لجنة التراث العالمي قررت في يوليو من العام الماضي الاحتفاظ بمواقع التراث العالمية الليبية الخمسة “المواقع الأثرية لبدة الكبرى وصبراتة، وقورينا – شحات، ومواقع الفن الصخري تدارات أكاكوس والمدينة القديمة غدامس على قائمة الخطر سنة أخرى؛ بسبب عدم مقدرة “اليونيسكو ” على حماية المدن ومتابعة رعايتها والاهتمام بها.

يشار أن لجنة التراث العالمي وافقت في اجتماعها ال43 المنعقد في العاصمة الاذربيجانية “باكو” على رفع الحظر عن مدينة غدامس بعد مقترح مشروع قرار دفع به ممثل دولة تونس الاتفاق والتنسيق مع الوفد الليبي بشأن إخراج موقع مدينة غدامس القديمة من قائمة الخطر وإعادتها للائحة التراث العالمي.

الجازوي: مجلس النواب خصص جلسة الأحد المقبل لمناقشة أزمة الكهرباء

الامداد الطبي: شحنات تطعيمات الأطفال تغطي إحتياجات 3 سنوات