in

صنع الله: إذا طُبقت تهديدات إغلاق موانئ النفط سنفقد 700 ألف برميل يوميا

أبدى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله تخوف المؤسسة من فقدان 700 ألف برميل يوميا من النفط في حال طبقت التهديدات بقفل الإنتاج، وعدم التزام المجتمع الدولي بتطبيق قرارات مجلس الأمن.

وأكد صنع الله، في حديثه للصحفيين بقمة أوبك بفيينا، الاثنين، أن البلاد فقدت 25 مليون برميل من النفط هذا العام؛ بسبب الإغلاقات، مطالبا “أوبك” باستمرار استثناء ليبيا من أي إجراءات تتعلّق بتخفيض الإنتاج، وأن يكون لها الحقّ في تعويض فاقد حصتها السوقية الناجمة عن الصراعات.

وأضاف صنع الله أن المؤسسة تواجه مصاعب للحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية التي تبلغ قرابة 1.3 مليون برميل يوميا؛ بسبب الوضع الهش، وقد يقتضي الأمر سحب كافة العاملين من المواقع التي تستغل عسكريا؛ لأن عسكرة المنشآت يعيق الحفاظ على الإنتاج وزيادته، بحسب الموقع الرسمي للمؤسسة.

وجدد صنع الله في سياق حديثه أن الكيانات الموازية تسعى لتوقيع عقود وتصدير النفط بخصومات كبيرة أقل من أسعار البيع الرسمية، بالتزامن مع حملات تضليل إعلامي وحملات علاقات عامة للتأثير على الأمم المتحدة، لافتا إلى أن المؤسسة على تواصل مع المجتمع الدولي؛ لضمان الالتزام بقرارات مجلس الأمن.

وكان رئيس مجلس النواب طبرق عقيلة صالح، قد هدد في تصريحات نهاية يونيو الفارط بإغلاق النفط في حال فشل قوات حفتر في الدخول إلى طرابلس.

أمن طرابلس: الـ7 من يوليو آخر موعد لسائقي المركبات من غير لوحات والمعتمة الزجاج

القنطري: الهيئة بصدد إنشاء مركز رياضي متكامل للمنتخبات بالخمس