in

الصحة العالمية: استهداف سيارة إسعاف انتهاك مروع للقانون الانساني


عدت منظمة الصحة العالمية، الخميس، الهجوم على سيارة إسعاف جنوب طرابلس تحمل شعارات ظاهرة بشكل واضح بالاانتهاك المروع وغير المقبول للقانون الإنساني الدولي.

وأدانت المنظمة على لسان ممثلها في ليبيا، سيد جعفر حسين، “بأشد العبارات” الهجوم الذي استهدف الأربعاء سيارة إسعاف في طرابلس، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من العاملين في مجال الصحة بجروح، أحدهم يعاني من إصابات خطيرة، وفق وكالة أكي الإيطالية للأنباء.

ومن جهته قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري إن هذا الانتهاك الصارخ لقواعد الحرب الأساسية يمكن أن يعرض عمليات المستشفيات الميدانية وفرق الإسعاف للخطر وردع الطواقم الصحية المتفانية عن أداء واجباتها المنقذة للحياة.

وأضاف المنظري، أنه لا يمكن للمنظمة قبول أي تصرفات تعرض العاملين الصحيين للأذى، إذ يعمل موظفو الصحة في ليبيا على إنقاذ الأرواح ويجب السماح لهم بالعمل دون تعريض سلامتهم أو رفاههم لخطر إضافي، وفق قوله.

يذكر أن رئيس قسم الإسعاف والطوارئ بالطب الميداني، ناصر ضو، أصيب إثر استهداف قوات حفتر لسيارة إسعاف؛ ما أدى إلى بتر رجليه أثناء قيامه بعمله الإنساني في إسعاف الجرحى والمصابين جنوب طرابلس.

الخارجية ترحب بدعوة الولايات المتحدة تسليم “محمود الوفلي” للجنائية الدولية

بعد مرور 36 يوماً، هل أخطأ حفتر في تقدير قوات حكومة الوفاق ؟!