الرئيسية / منوعات / التقرير السنوي لجهاز النهر: الصراع الحاصل أثّر سلبا على إمدادات المياه وسجلنا أكثر من 100 اعتداء

التقرير السنوي لجهاز النهر: الصراع الحاصل أثّر سلبا على إمدادات المياه وسجلنا أكثر من 100 اعتداء

أظهر تقرير جهاز النهر الصناعي السنوي، الأربعاء، أن عدد الاعتداءات على مكونات وحقول آبار مشروع النهر بلغ 106 اعتداء.

وأوضح التقرير الذي تحصلت الرائد على نسخة منه أن منظومة سهل الجفارة نالت أعلى نسبة من الاعتدءات المسجلة والمقدرة بـ 40%، تليها منظومة غدامس زوارة، فالزاوية بنسبة 34%، في حين سُجلت أقل نسبة اعتداء بمنظومة “وصلة القرضابية / السدادة” وبلغت 11%.

وجاء في التقرير أن الصراع الدائر في مناطق مختلفة من البلاد انعكس سلبا على الأداء الفني وعدم  استقرار إنتاج المياه في حقول آبار النهر الصناعي، إضافة إلى تأثيره على أوضاع التغذية لمكونات المشروع وسبّب في عجر غير مسبوق في التدفق المائي لتليبة الاحتياجات المائية، ناهيك عن الانخفاض “الكبير” في الإيرادات على موراد المشروع المالية.

وأشار جهاز النهر إلى أن الأوضاع السالف ذكرها جعلت إدارة المشروع تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على التمويل رغم وجود القانون 10 وتعديلاته الذي ينص على توفير المبالغ المالية المستحقة لتمويل المشاريع التنموية للجهاز.

وأضاف التقرير، أن إجمالي كمية المياه المنتجة من جميع منظومات المشروع خلال العام 2018 بلغت  أكثر من 632 مليون متر مكعب، وبلغت كمية المياه المستهلكة قرابة 379 مليون متر مكعب، ويقدرالهدر بحوالي 358 متر مكعب.

يشار إلى أن جهاز النهر الصناعي ناشد الجهات المسؤولة بتوفير الحماية لمنظومات مشروع النهر التي عانت من الاعتداءات المتكررة العام الماضي.

عن نبيل

شاهد أيضاً

2400 طالب وطالبة يجرون امتحانات الثانوية العامة بسبها

تجرى لليوم الثاني في بلدية سبها امتحانات مرحلة إتمام الشهادة الثانوية بمشاركة 2400 طالب وطالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *