الرئيسية / اقتصاد / البصل المصري “الملوث” يتسرب الى السوق الليبي .. من المسؤول ؟

البصل المصري “الملوث” يتسرب الى السوق الليبي .. من المسؤول ؟


أعلن جهاز الحرس البلدي طرابلس  الخميس استمرار عمليات ضبط المنتجات المصرية الغير صالحة للاستهلاك البشري وآخرها  البصل الملوث بالمبيدات المحرم ، مؤكدا توفر كميات كبيرة منها في السوق الليبي بطرابلس ومدن ليبيا.

وكان المجلس البلدي مصراتة  قد “حظر “في السابق البضائع المصرية عبر منافذه البحرية والجوية والبرية بعد ورود تقارير من قبل منظمات الرقابة الدولية على الأغذية والأدوية تفيد بتلوث المنتجات المصرية الزراعية والمجمدة.

وأعدم مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، الأربعاء شحنة من البصل المحظور والغير صحي للأكل البشري، موضحا أن فريق المركز قام رفقة الدعم المركزي فرع تاجوراء وجهاز الحرس البلدي بإعدام شُحنة من البصل القادم من مصر بعد الإنتهاء من فحصه من قبل المتخصصين في مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، والتأكد من أنه يحمل مواد محظورة جدا ومُسرطنه للبشر.

وأكد مدير مركز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع البطنان محسن عبدالرازق الكريمي وفق تصريحات إعلامية أن جميع الخضروات والفواكه والأغذية القادمة من دولة مصر الشقيقة لا تخضع للرقابة على الرغم من أنه لدينا  مكتب للرقابة على الأغذية والأدوية في منفذ امساعد البري.

ووفق “العرب” اللندنية، فإن اقتصاديين يقدرون حركة التهريب عبر الحدود المصرية الليبية بأكثر من مليار دولار سنويًا، وأصبح خط التهريب هذا يشكّل أكثر من نصف نشاط التهريب في مصر.

وكانت تقارير إعلامية كشفت عن تسرب شحنة من البصل المصري للسوق الليبي بعد رفضها في السعوديه بسبب ثلوتها بمبيدات مسرطنة.

من جهته أكد جهاز المخابرات الليبية ثبوت تلوث البصل المستورد من مصر بمتبقيات مبيدات محظورة عالميًا

الخضروات والفواكه المصرية سبق وأن تم حظرها من التصدير لروسيا والسودان وامريكا بعد تبوت وجود مرض التهاب الكبد الوبائي  لانها تسقى بمياه الصرف الصحي .. فمن المسوؤل عن دخول هده المنتجات  للبلاد  وأين الجهات الرقابية متن كل هذا؟

عن Journalist

شاهد أيضاً

صنع الله ومدير “ريبسول” يبحثان أوجه التعاون المشترك

بحث رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله مع المدير التنفيذي لشركة “ريبسول” “جان ايمار”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *