in

الداخلية تحدد معايير جديدة لسيارات الركوبة العامة

أصدرت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق قرارا يقضي بتغيير ألوان سيارات الركوبة العامة من اللونين الأبيض والأسود إلى الأصفر.

و أوضح القرار أن الأبواب الأمامية للسيارة ستكون عليها دائرة باللون الأبيض قطرها 30 سم بداخلها رقم التسجيل وخط السير وعلامة الأجرة المضيئة فوق المركبة باللغتين الإنجليزية والعربية، وفق صفحة الوزارة الرسمية.

ونص القرار على أن تحمل المركبة علامة داخلية عليها رقمها بمكان بارز وفي المقاعد التي أمام الراكب من الخلف، وأن تكون بها كافة معدات السلامة من إسطوانات لإطفاء الحريق وصندوق للإسعافات الأولية.

وبيّن القرار أن اللوحات المعدنية ستكون باللون الأسود، والكتابة بالأبيض بالنسبة للمركبات ذات الأربع ركاب، أما التي تحمل سبعة ركاب فما فوق فتكون باللون الأبيض وبجانبيها خط أصفر على طول السيارة وعرض 20 سم على الأبواب الأمامية، وعلامة دائرية بعرض 30 سم باللون الأصفر، والكتابة بالأسود يوجد بها رقم التسجيل وخط السير مجهزة بمستلزمات السلامة.

وحدد القرار الضوابط التي يجب أن تتقيد بها إدارة شؤون المرور والتراخيص عند منح التراخيص للسيارات، وضرورة عرض السيارات التي لا يتجاوز عمرها خمس سنوات على لجنة فحص فنية بشكل دوري سنوي وألّا تقل سعة المحرك لسيارات الأجرة العاملة عن cc200.

وذكر القرار أنه يجب أن لا تقل المسافة بين المحاور المركزية بين الإطارات الأمامية والخلفية عن 2.75 متر، وسيجري تحديد تسعيرة أجرة المركبات المرخصة داخل وخارج المدن من الجهات المختصة بوزارتي الحكم المحلي والاقتصاد.

يشار إلى أن القرار نص في نهايته إلى ضرورة التزام أصحاب المركبات الآلية لأغراض الركوبة بحسن المظهر والهندام والذوق العام.

باشاغا ومعتوق يبحثان الإجراءات الأمنية بالمنافذ

الصحة توقع اتفاقية تعاون مشترك مع نظيرتها الروسية