الرئيسية / سياسة / خارطة طريق إفريقية للمصالحة الشاملة في ليبيا

خارطة طريق إفريقية للمصالحة الشاملة في ليبيا

كشفت صحيفة الشروق التونسية، الجمعة، عن أن قادة عدد من الدول الإفريقية يعدون لخارطة طريق لحل الأزمة الليبية وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا.

وتشمل الخارطة خمس مراحل، وفق الصحيفة، أولها اجتماع اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبيا خلال يومي 5 و6 إبريل المقبلين بالعاصمة الكونغولية برازافيل، بهدف بلورة التصورات والمواقف حول القضية الليبية، وتكليف اللجنة التحضيرية الليبية للإعداد لمؤتمر المصالحة وتشكيل لجنة ثانية لتسهيل المواقف.

وأضافت الصحيفة أن الخارطة تشتمل على مشاركة ممثلي عدد من البلدان الأعضاء في اللجنة الرباعية المنبثقة عن الاتحاد الإفريقي، والفاعلين السياسيين للمجتمع المدني الليبي، وممثلي القبائل الليبية، كما يحضره مندوبون عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وتشمل المرحلة الثانية من الخارطة عقد اجتماع تشاوري بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في 20 أبريل المقبل في أديس أبابا، لتحديد المرجعيات وتاريخ وطريقة تمويل المؤتمر ولجنة التحضير.

وتشمل المرحلة الثالثة، انعقاد أعمال اللجنة التحضيرية، بين 1 و 20 مايو المقبل في أديس أبابا، لإعداد اشتراطات تنظيم المؤتمر، ومنها تحديد نوعية وعدد المشاركين، وإعداد مشاريع النصوص المتعلقة بالعملية الانتخابية، بالإضافة إلى تحديد جدول مواعيد الانتخابات.

أما المرحلة الرابعة في مؤتمر المصالحة الوطني الليبي الذي سيلتئم وفق الخطة تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، من 1 إلى 10 يوليو المقبل، وتنتهي خارطة الطريق الإفريقية بتنظيم الانتخابات العامة الرئاسية والبرلمانية يوم 20 أكتوبر المقبل، وفق الصحيفة.

يشار إلى أن رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا غسان سلامة أعلن، في تصريحات صحفية، قرب عقد المؤتمر الوطني الجامع في الأسابيع القادمة.

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

البعثة: مقتل 20 مدنيا وإصابة 69 آخرين في فبراير ومارس الماضيين

وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأربعاء، مقتل 20 شخصا من المدنيين وإصابة 69 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *