in

100 مواطن ليبي سنوياً يُصاب بمرض الكلى

دعا استشاري أمراض الكلى عبد الحفيظ الشيياني، الخميس، إلى ضرورة اعتماد استراتيجية وطنية لتعزيز الوقاية من أمراض الكلى تفاديًا لازدياد عدد المصابين بقصور الكلى.

وكشف “الشيباني” عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة، عن تسجيل 100 حالة جديدة مصابة بأمراض الكلى لكل مليون مواطن ليبي سنويًا في حين يوجد 80,000,000 حالة مصابة بأمراض الكلى على مستوى العالم.

وحث الشيباني المواطنين خلال كلمة ألقاها في اليوم العالمي للكلى والذي يصادف “الخميس الثاني” من شهر مارس من كل عام، على ضرورة المحافظة على صحة الكليتين بتناول الأكل الصحي وشرب الماء النقي ومزاولة الرياضة والإقلال من شرب المنبهات والابتعاد عن تناول المسكنات دون استشارة الطبيب.

كما نوه إلى خطورة تناول بعض الأعشاب لما تحمله من ضرر على صحة الإنسان؛ مؤكدًا على أهمية اعتماد خطة توعية مدروسة لمرضى السكر والضغط والأشخاص الذين لديهم مصابين بأمراض الكلى في العائلة وذلك تفاديًا لتعرضهم لقصور وظائف الكلى.

وفي السياق ذاته أكد المسؤول عن ملف الكلى بإدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية في وزارة الصحة “محمد صنع الله” وصول شحنة من مشغلات الغسيل الكلوي الخاصة بأجهزة “بي براون” وتوزيعها على مراكز غسيل الكلى مطلع الأسبوع القادم.

وأوضح أن المشغلات الخاصة بالأجهزة الأخرى قد دخلت طور التوريد وستغطي الاحتياج إلى حين استكمال إجراءات العطاء العام.

وذكر ” صنع الله” أن وكيل عام وزارة الصحة “محمد هيثم عيسى” كان قد تواصل الأسبوع الماضي مع المجلس الرئاسي لاستكمال إجراءات تخصيص القيمة المالية الخاصة بعقود توريد مشغلات غسيل الكلى للسنوات القادمة ما يعني انتظام وانسياب التوريد وتجنب أي نقص مفاجئ في المشغلات. يذكر أن نهاية يناير الماضي، شهد افتتاح قسم علاج أمراض الكلى للكبار بسعة 25 سريرا بعد أن كان يعاني من نقص الإمكانيات والأسرة الكافية بمستشفى طرابلس الجامعي ” طرابلس الطبي”.

بومطاري يطالب الجهات العامة بموافاة المالية بتقارير المصروفات

الأعلى للدولة يدين هجوم نيوزيلندا، ويطالب بتحديد مفهوم واضح للإرهاب