in

أفضل 10 أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

تساعد بعض الأطعمة على تعزيز الذكاء لدى الطفل بالإضافة إلى تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة والتركيز، ففي الواقع الدماغ عضو جائع جدًا وهو أول أعضاء الجسم امتصاصًا للعناصر الغذائية من الطعام الذي نأكله.

وتحتاج أجساد الأطفال المتنامية إلى العديد من أنواع المغذيات، وفي التالي نذكر لك أطعمة تعزز الذكاء عند الأطفال، وأفكار مختلفة لتقديمها لطفلك أو تضمينها في الوجبات المختلفة.

1- سمك السلمون لزيادة الذكاء عند الأطفال الأسماك الدهنية مثل السلمون هي مصدر ممتاز لـلأوميجا 3، والأحماض الدهنية DHA و EPA، وكلاهما ضروري لنمو الدماغ ووظيفته، في الواقع، أظهرت الأبحاث الحديثة أيضًا أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من هذه الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتميزون بالذكاء ويحسنون اختبارات المهارات العقلية. يعتبر سمك التونة أيضًا مصدر للأوميجا 3، ولكنه ليس مصدرًا غنيا مثل سمك السلمون.

2-البيض لزيادة الذكاء عند الأطفال البيض معروف كمصدر بروتين عظيم لكن صفار البيض معبأ أيضًا بالكولين، مما يساعد على تطوير وتعزيز الذاكرة.

3- زبدة الفول السوداني لزيادة الذكاء عند الأطفال يُعتبر الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدراً جيداً لفيتامين E، وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الأغشية العصبية، بالإضافة إلى وجود الثيامين لمساعدة الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز في انتاج الطاقة.

4- الحبوب الكاملة لزيادة الذكاء عند الأطفال يحتاج الدماغ إلى إمدادات ثابتة من الجلوكوز، والحبوب الكاملة توفره بوفره، فالألياف تساعد على تنظيم إطلاق الجلوكوز في الجسم، كما تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على فيتامينات ب، وتعزز صحة الجهاز العصبي.

5- الشوفان لزيادة الذكاء عند الأطفال الشوفان هي واحدة من أكثر الحبوب المألوفة والمحبوبة للأطفال وهي حبوب “مغذية للدماغ” حيث يوفر الشوفان الطاقة أو وقود ممتاز للدماغ يحتاجه الأطفال صباحً عند الاستيقاظ. الشوفان غني بالألياف ويحافظ على تغذية دماغ الطفل طوال الصباح في المدرسة، كما أن الشوفان أيضا مصدر جيد لفيتامين (هـ) وفيتامين (ب) والبوتاسيوم والزنك، مما يجعل أجسادنا وعقولنا تعمل بكامل طاقتها.

6- التوت لزيادة الذكاء عند الأطفال الفراولة والكرز والتوت، والتوت الأسود بشكل عام يحتون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين ج والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان. وقد أظهرت الدراسات تحسين الذاكرة عند تناول التوت والفراولة، كما أن بذور التوت هي أيضًا مصدر جيد للأوميجا 3.

7- الفاصوليا لزيادة الذكاء عند الأطفال الفاصوليا تعتبر غذاء عقلي ممتاز لأنها تحتوي على الطاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن، الفاصوليا أيضًا ترفع مستوى الطاقة والتفكير لدى الطفل لفترة طويلة.

8- الخضروات الملونة لزيادة الذكاء عند الأطفال الخضروات ذات الألوان الغنية والعميقة تحتوي مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة وقوة خلايا الدماغ، وتعد أفضل مصادر: الطماطم والبطاطس الحلوة واليقطين والجزر والسبانخ.

9- الحليب والزبادي من الأطعمة التي تزيد الذكاء عند الأطفال، فمنتجات الألبان تمتلئ بالبروتين وفيتامينات “ب” الضرورية لنمو أنسجة المخ، والناقلات العصبية، والأنزيمات، كما أن اللبن والزبادي يزودان الجسم أيضاً بكمية أكبر من البروتين والكربوهيدرات اللذان يعدان المصدر المفضل للطاقة للدماغ. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى 10 أضعاف الجرعة الموصي بها من فيتامين د الذي يفيد النظام العصبي.

10- اللحم البقري الخالي من الدهون، والحديد هو معدن أساسي يساعد الأطفال على المحافظة على النشاط والتركيز في المدرسة، واللحم البقري هو واحد من أفضل مصادر امتصاص الحديد، كما يحتوي لحم البقر أيضا على الزنك، مما يساعد في تعزيز الذاكرة. المصدر: موقع “كل يوم معلومة طبية”

التعليم تعلن جائزة المعلم المتميز للعام 2018

رفع جلسة محاكمة المتهمين في قضية سجن أبوسليم إلى مارس المقبل