in

عادات يومية تضر بالعمود الفقري

العمود الفقري هو المفصل الأكثر تعقيداً وأهمية في الجسم، ومع هذا، يهمل بعض الأشخاص العناية به والحفاظ عليه من الإصابات، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات العمود الفقري الخطيرة.

تعرف على العادات اليومية الضارة بالعمود الفقري لتتوقف عن ممارستها الان.

1-التخلي عن العناصر الغذائية الأساسية

إن الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام، والتخلي عنه يؤثر بالسلب على كافة عظام ومفاصل الجسم بما فيها العمود الفقري.

كما أن افتقار الجسم لفيتامين د يسبب عدم امتصاص الكالسيوم في الجسم بطريقة صحيحة، وبالتالي يؤدي إلى مشكلات عديدة في الفقرات.

فمن المهم الحرص على تناول منتجات الألبان بشكل يومي، بالإضافة إلى الخضروات الورقية والسردين والسلمون.

وللحصول على فيتامين د، ينصح بالتعرض لأشعة الشمس الخفيفة لمدة 15 دقيقة يومياً.

2-ممارسة بعض أنواع الرياضة

تساعد الرياضة بشكل عام في مرونة الجسم وصحته، وتبقي العمود الفقري أكثر قوة، ولكن هناك بعض التمارين التي يمكن أن تضر بالعمود الفقري مثل:

حمل الأوزان الثقيلة: فيجب أن يكون هذا تحت إشراف مدرب حتى يخبرك بالأوزان المناسبة لك، كما يحتاج هذا إلى تدرج، ولكن في حالة حمل وزن ثقيل بشكل مفاجئ فحتماً ستضر بالفقرات.

ركوب الدراجات: حيث أن هناك أنواع المصنعة بتصميم يضطرك للبقاء منحني إلى الأمام يسبب مشاكل في الظهر والرقبة، وخاصةً عند قيادتها لفترات طويلة في المسابقات والمنافسات الفردية.

كما أن عدم ممارسة الرياضة بشكل عام يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مع تقدم العمر، ولذلك يجب الحرص على ممارسة الرياضة وعدم التوقف عنها.

3-التدخين

بالإضافة إلى كل المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين، فهذه العادة الخاطئة يمكن أن تشكل ضرراً كبيراً على العمود الفقري.

فكثير من الأشخاص لا يدركوا أن التدخين يمكن أن يؤثر على العظام، ويمكن أن يسرع من الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

فالتدخين يمنع أقراص الظهر من امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة، حيث أن العمود الفقري مبطن بأقراص أو وسائد تمتص الإجهاد والصدمات المختلفة.

ولكن التدخين يعيق قيامها بهذه الوظيفة، حيث تصبح جافة ورقيقة، أو تتصدع.

4-الإنحناء المتكرر إلى الأمام

تأخذنا الأجهزة اللوحية إلى عالم مثير يجعلنا نتجاهل صحتنا، ونستقر في وضعية خاطئة لفترات طويلة، وهي الانحناء إلى الأمام والتحديق في هذه الأجهزة.

كما أن العمل على الحاسب الالي لفترات طويلة أحد أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في العمود الفقري، لأنه يبقى في وضع خاطئ لفترات طويلة، دون أخذ راحة.

يجب البقاء في وضع مستقيم حتى أثناء العمل، من خلال وضع الأجهزة بالقرب من مستوى النظر، حتى لا تضطر إلى الانحناء للأمام والضغط على الفقرات.

كما يستلزم أخذ فترات من الراحة كل ساعة على الأكثر من الجلوس أمام الحاسب الالي، للسماح بتحريك عضلات ومفاصل الجسم وعدم تيبسها.

5-تنظيف المنزل

تحرص على امرأة على بقاء منزلها نظيفاً ومرتباً، ولكن لا يجب أن يكون هذا على حساب صحتها.

فكثير من النساء يقمن بأوضاع خاطئة أثناء تنظيف المنزل وخاصةً الأرضيات، فالانحناء الكلي إلى الأمام سوف يسبب عواقب شديدة فيما بعد.

كما أن حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة أثناء ترتيب المنزل سوف يؤدي للضغط على الفقرات والإصابة بالآلام والالتهابات بها.

ولذلك يفضل استغلال الأجهزة الحديثة الخاصة بتنظيف المنزل بدلاً من الانحناء بالجسم، فهي توفر الراحة للمرأة وتضمن الحفاظ على صحتها.

6-تناول الكافيين

قد يتساءل البعض عن العلاقة بين الكافيين وصحة العمود الفقري، والإجابة تكمن في الكالسيوم، حيث أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم.

وبالتالي فإن الإكثار من هذه المشروبات سوف يجعل الجسم أكثر تعرضاً لمشكلات الفقرات.

وللأشخاص الذين لا يتمكنوا من الاستغناء التام عن مشروبات الكافيين يومياً، ينصح بالتقليل منها قدر المستطاع، واستبدالها بالمشروبات المفيدة والصحية مثل الأعشاب والعصائر الطازجة.

7-طريقة حمل الأطفال

يحتاج الطفل الصغير إلى عناية شديدة، ولكن هذا لا يعني التقصير في حق أنفسنا، فالأم يجب أن تنتبه إلى صحتها في التعامل مع المولود، وخاصةً خلال فترة الرضاعة.

حيث أن طريقة حمل الطفل لإرضاعه يمكن أن تؤدي إلى الام ومشكلات في الفقرات، حيث تظل بعض الأمهات في وضع انحناء للأمام لفترة طويلة.

كما أن طريقة حمل الطفل بشكل عام يمكن أن يؤثر على الظهر، ولذلك يفضل أن يعتاد الطفل على عدم حمله بشكل دائم.

أيضاً يجب الانتباه أثناء اللعب مع الطفل الصغير الذي يحبو، فكثير من الأمهات تقمن بالانحناء إلى الأمام لترضي صغيرها وهي لا تدري أن هذا يؤثر على صحتها.

8-حمل حقائب الظهر

تساعد حقيبة الظهر في بقاء اليد حرة، ولذلك يلجأ لاستخدامها كثير من الأشخاص، كما أن ماركات الإكسسوار تقدم تصاميم جذابة لهذه الحقائب، مما يجعلها محط أنظار لكثير من النساء الشغوفات بعالم الموضة.

ولكن عندما تكون حقيبة الظهر ثقيلة وممتلئة بالكثير من الأغراض، فهذا يعني حمل إضافي على الظهر، وضغط على الفقرات، ومع الوقت سيؤدي إلى مشكلات صحية بالعمود الفقري.

ولهذا يجب التأكد من أن الأغراض التي تضعها في حقيبة الظهر ذات أهمية وليست مجرد كماليات لن تحتاج إليها.

9-إرتداء الكعب العالي

تساعد الأحذية بالكعب العالي في إكساب المرأة أناقة وثقة بالنفس، ولكن في المقابل تسبب مشكلات صحية عديدة وأبرزها الام الظهر والفقرات.

حيث أن الكعب الحالي يجعل قدم المرأة تنحني للأمام، وهكذا يكون جسمها في وضعية غير صحيحة طوال ارتداءها، ولا يؤثر هذا على العمود الفقري فحسب، بل على القدمين والساقين والرقبة أيضاً.

والحل هو اقتصار هذه الأحذية على الأوقات التي تتطلب ارتداءها فقط، ويمكن اختيار الحذاء بالكعب العالي المستوي والذي لا يعرض القدم للانحناء.

المصدر: موقع ويب طب

سفير إيطاليا الجديد: أعود إلى ليبيا بعاطفة كبيرة

الصحة العالمية تقدم 6 حاضنات وجهاز تنفس لمستشفى بنغازي للأطفال