in

ماهي اسباب تنميل اليد اليسرى؟

تعريف التنميل

التنميل هو عبارة عن فقدان الشعور باليد أو في الأصابع، يرافقه احساسا بالوخز أو بحرارة متصاعدة من اليد المصابة بالتنميل، وهو غالباً ما يحدث بسبب اعتلال في الأعصاب الطرفية نتيجة أسباب متنوعة سنتناولها لاحقا في التفاصيل.

أسباب عامة لتنميل اليدين والأطراف

هناك عدة أسباب وراء تنميل اليدين والأطراف تعرف عليها:

1-السكتة الدماغية

من الممكن أن يكون التنميل والخدر في اليدين علامة على حدوث سكتة دماغية في حال ترافق ذلك مع اعراض اخرى مثل ثقل اللسان وعدم القدرة على الحديث، ارتخاء الوجه، دوار أو فقدان التوازن، صداع حاد مفاجئ.

2-عوز الفيتامينات أو المعادن

قد يؤدي عوز فيتامين ب 12، أو البوتاسيوم، أو المغنيسيوم في الجسم إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين، وذلك الى جانب أعراض أخرى مثل الضعف والإعياء، وإيجاد صعوبة في المشي والتركيز.

3-المضاعفات الجانبية لبعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل أنواع محددة من المضادات الحيوية أو بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان وأمراض القلب.

الأسباب الرئيسية لتنميل اليد اليسرى

هناك عوامل مباشرة تسبب في تنميل اليد اليسرى منها:

1-ضعف إمدادات الدم

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي، فمن المرجح أنك ستصاب باضطرابات في الأوعية الدموية تؤدي إلى حدوث أورام وتشوهات، تعيق من تدفق الدم في ذراعيك، مسببة التنميل والوخز.

2-كسور العظام

التنميل في اليد اليسرى يمكن أن يكون نتيجة لحدوث كسور في العظام، والذي يترافق مع الشعور بالألم والتورم في المنطقة المصابة.

هذه الحالة الطبية تتطلب عدم تحريك ذراعك حتى تشفى، ويمكن أحيانًا علاج الكسور الطفيفة بالاستعانة بدعامة فقط، أما في حالة الكسور الشديدة يتم اللجوء الى التدخل الجراحي لموائمة العظام وتثبيتها بشكل صحيح.

3-الحروق

عند تعرض يدك اليسرى على سبيل المثال الى الحروق الحرارية أو الكيميائية، فمن المحتمل أن تخترق الجلد وتدمر النهايات العصبية مسببة الخدر في اليد المصابة.

ويمكن معالجة الحروق الطفيفة في المنزل من خلال وضعها تحت الماء البارد أو عن طريق تغطيتها بضماد غير لاصق حتى تلتئم الفقاعات وتشفى من تلقاء نفسها.

4-لدغات الحشرات

يعاني البعض من أعراض طفيفة عند تعرضهم للدغات الحشرات، والتي قد تشمل الشعور بالخدر أو الوخز في جميع أنحاء المنطقة المتضررة.

وننصحك عند تعرضك للدغات الحشرات الى استخدام مضادات الهيستامين التي تساعدك في التخلص من الحكة الشديد المزعجة والتنميل.

5-الانزلاق الغضروفي

تؤدي الاصابة بالانزلاق الغضروفي في احدى فقرات الرقبة إلى خدرًا وضعفًا وإحساسًا بوخز في احدى ذراعيك، مسببة ألمًا شديداً في الذراع أو الرقبة أو الكتفين.

ويمكن معالجة الانزلاق الغضروفي بالراحة التامة والكمادات الباردة، الى جانب مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وفي حال استمرت الأعراض، عليك بمراجعة الطبيب فقد تكون هناك حاجة للجراحة.

6-إصابة العصب الضفيرة العضدية

عندما تتعرض هذه الأعصاب إلى الاعتلال، فإنها تعطل الإشارات العصبية المرسلة من الدماغ إلى الذراعين، مما يتسبب في فقدان الإحساس والشعور بالتنميل، الأمر الذي يؤثر على الكتف والمرفق والرسغ واليدين.

قد تشفى الإصابات الطفيفة في تلك الأعصاب من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات قد تتطلب الاصابات الشديدة أسابيع أو شهورًا من العلاج الطبيعي حتى تتحسن وتعود الى طبيعتها.

7-إصابات عصبية أخرى

يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام الأعصاب الطرفية الى التهاب أو تلف الأعصاب التي تؤدي إلى خدر وألم في ذراعك أو ساعدك.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا ترافق تنميل اليد اليسرى مع الأعراض أدناه، عليك فورا بمراجعة الطبيب:

ألم في الصدر أو الظهر أو الفك أو الام الكتف.

تغير لون الجلد في اليد المصابة.

حدوث انتفاخ أو تورم.

مشاكل في التنفس أو البلع.

الغثيان والقيء.

صداع مفاجئ.

شلل في الوجه.

المصدر: موقع ويب طب

بعد إعادة افتتاحه…مستشفى الكفرة العام يشكو نقص الأطباء المختصين

الجوازات تعلن بدء تشغيل نظام “البصمة العشرية ” والإصدار الآلى لتأشيرات دخول الأجانب