in

3 عقاقير شائعة يمكن أن تقلل أعراض الفصام

كشفت دراسة جديدة عن ثلاثة أدوية شائعة تستخدم عادة لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية أو مرض السكرى يمكن أن تساعد في علاج بعض الحالات الصحية العقلية الخطيرة مثل الفصام.

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “MedicalNewsToday” أجرى علماء في كلية لندن الجامعية (UCL) في المملكة المتحدة البريطانية، ومعهد كارولينسكا في ستوكهولم، والسويد، وجامعة هونج كونج دراسة لمعرفة كيف يمكن لبعض الأدوية الموصوفة لعلاجات الصحة البدنية أن تؤثر على الصحة العقلية.

ووجد الباحثون 3 أدوية شائعة تساعد في علاج الفصام:

أنزيم hydroxylmethyl glutaryl coenzyme أو العقاقير المخفضة للكوليسترول، التي تساعد في التحكم في ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.

LL-type calcium channel antagonists (LTCC) مضادات قنوات الكالسيوم (LTCC)، والتي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

“biguanides” الذي يستخدمه الناس لعلاج مرض السكرى.

وأشار الباحثون إلى أنه خلال الفترات التي أخذ فيها المشاركون الذين يعانون من الفصام أي من الأدوية الثلاثة “الستاتينات”، أو “LTCC”، أو “البايجوانيدات”، سجلت التقارير دخولاً أقل في المستشفيات مقارنة بالفترات التي لم يتنولوا فيها هذه الأدوية.

وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو الفصام حاولوا إيذاء نفسهم أقل، وينطبق الشيء نفسه على الأفراد الذين يعانون من الذهان غير العاطفي خلال الفترات عندما يأخذون LTCC، على وجه التحديد.

وعلى الرغم من أن الباحثين يعرفون أن العقاقير المخفضة للكوليسترول، و LTCC ، وbiguanides تتفاعل جميعها مع الجهاز العصبي المركزي، إلا أنه لا يزال من غير الواضح كيف تؤثر على ذلك، من حيث الآليات البيولوجية.

المصدر: موقع اليوم السابع

تعليم الوفاق: الأحد يوم دراسة عادي

النصر يستهل منافسات الكونفدرالية بلقاء سالميتا البوركيني