in

الاتحاد الدولي للصحفيين يعبر عن دعمه لصحفيي ليبيا، ويطالب الوفاق بالوقوف في وجه الانتهاكات بحقهم

طالب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجي، الجمعة، حكومة الوفاق الوطني وجميع السلطات في ليبيا بتحمل المسؤولية الكاملة عن رفاهية الصحفيين العاملين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها وحماية حياتهم.

بيلانجي عبّر، في بيان نشره على الموقع الرسمي للاتحاد، عن دعمه لجميع الصحفيين الليبيين الذين عانوا من الاعتداءات وأجواء الترهيب، مطالبًا حكومة الوفاق بالتحقيق في جميع الاعتداءات، ومؤكدا أن الاتحاد لن يقبل استمرار هذه الهجمات دون محاسبة مرتكبيها.

وأوضح البيان أن أكثر من 140 صحفيا وصحفية من 20 مؤسسة إعلامية مختلفة وقعوا على رسالة موجهة لحكومة الوفاق يطالبونها فيها بالتحرك لوقف الهجمات على حرية الإعلام، وضمان بيئة عمل آمنة للصحفيين في ليبيا.

وأضاف البيان أن من ضمن هذه الانتهاكات تلفيق السلطات للتهم والجرائم ضد الصحفيين، وتوقيفهم واعتقالهم وإخفاؤهم قسريًّا، إضافة إلى ترهيبهم وسبهم، وحجز وتفتيش هواتفهم المحمولة دون مبرر، وعدم احترام البطاقات الصحفية أو الاعتداد بها.

يُذكر أن العديد من الصحفيين في ليبيا تعرضوا للعنف اللفظي والاعتداء الجسدي في الآونة الأخيرة، كان من آخرهم الإعلامي محمد بوشقمة الذي هدده أحد قادة عملية الكرامة بالقتل في بنغازي.

هل يصيب سلامة هدفه بالمؤتمر الجامع؟

الأهلي بنغازي يتفوق على نصر حسين داي الجزائري في ذهاب الكونفدرالية