الرئيسية / اقتصاد / الوطنية للنفط: 24 مليار إيرادات 2018، وهي الأعلى منذ خمس سنوات

الوطنية للنفط: 24 مليار إيرادات 2018، وهي الأعلى منذ خمس سنوات

أفصحت المؤسسة الوطنية للنفط، الاثنين، عن أن إيرادات البلاد النفطية في عام 2018 بلغت 24.4 مليار دولار بمتوسط إنتاج يومي للنفط بلغ 1.107 مليون برميل.

وأكدت الوطنية للنفط في صفحتها الرسمية، أن قيمة زيادة الإيردات قدرت بحوالي 78% مقارنة بالعام الماضي، مؤكدة أن إيرادات العام المنقضي هي الأعلى منذ خمس سنوات.

وذكر رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، أن المؤسسة آخذة في التوسع وأن شركات يافعة ستبدأ نشاطاتها في البلاد قريبا، مشيرا إلى أنها ستستمر في تكريس مبدأ الشفافية خلال العام القادم، بحيث يمكن لكل مواطن ليبي معرفة كيفيّة صرف كل دينار ليبي من عائدات النفط.

وقدم صنع الله في مؤتمر صحفي البيانات المالية لعام 2018 وخطط الشركات التابعة للمؤسسة لعام 2019، مفيدا أن المؤسسة نجحت في الحفاظ على وحدتها، والبعد عن الخلافات السياسية ومحاولات التقسيم والتخريب.

وحول الوضع في حقل الشرارة أوضح صنع الله أن ما يحدث في الحقل هو “كارثة” وطنية، وأن استمرار الأوضاع على ما هي عليه الآن سيكون له عواقب وخيمة طويلة المدى تهدد مستقبل ليبيا، مبديا أسفه لعودة استخدام الإنتاج النفطي للمساومات السياسية.

وأفاد صنع الله بأنّ تردّي الأوضاع الأمنية يمثّل العائق الأكبر والتحدي الأخطر، ليس فقط بالنسبة لعمليات الإنتاج، بل لمشاريع التنمية المستدامة وزعزعة ثقة المستثمرين.

يشار إلى أن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير أعلن في مقابلة مع قناة “ليبيا الأحرار” أن إيرادات ليبيا لعام 2018 بلغت 33 مليار دولار.

عن علي عبدالله

شاهد أيضاً

العامة للاتصالات: خفض أسعار خدمات الإنترنت 50٪ بدءا من مارس

أصدر رئيس الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية المهندس سامي محمد الفنطازي، الأربعاء، قرارًا بتخفيض أسعار قيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *