in

كيفية تطهير المنزل بعد الإصابة بالأمراض المختلفة

بعد الإصابة بالأمراض المختلفة، وخاصةً الأمراض المعدية الناتجة عن بكتيريا وفيروسات، تنتشر الجراثيم في أنحاء المكان، ويحتاج المنزل إلى تطهير حتى لا تنتشر العدوى به.

ويمكن تطهير المنزل لضمان عدم انتشار العدوى من خلال بعض الطرق:

1-فتح النوافذ لتهوية المكان

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها هي فتح نوافذ المنزل لدخول الهواء وأشعة الشمس في كافة أنحائه، حتى في موسم الشتاء، وهكذا سيدخل الهواء النقي عوضاً عن الهواء الملوث.

2-التخلص من القمامة

يجب التخلص من أي نفايات في المنزل لأنها تساعد في انتشار الجراثيم، وذلك بعد ارتداء القفازات المطاطية التي تقي اليدين من التلوث.

3-غسل الأغطية والمناشف

خطوة هامة لابد من القيام بها، لأن أغطية الأسرة والمفارش والوسائد هي الأكثر تعرضاً للجراثيم أثناء النوم.

وكذلك الملابس والمناشف التي استخدمها المريض، ويجب غسلها في حرارة عالية وتعريضها لأشعة الشمس.

4-تنظيف الأشياء الأكثر استخداما

مثل مقابض الأبواب، الهواتف المحمولة، مفاتيح الإضاءة، الطاولات، الكراسي، وغيرها، من خلال استخدام مادة تعقيم وتطهير مخصصة، لأن كل هذه الأشياء حاملة للجراثيم لفترات طويلة.

5-تعقيم الحمام

أيضاً لابد من تعقيم الحمام جيداً سواء المرحاض أو الحوض والصنابير، بالإضافة إلى الأرضيات وغيرها، لأنها ما زالت حاملة للجراثيم التي يمكن أن تبقى لفترات طويلة إذا لم يُقض عليها.

6-تغيير فرشاة الأسنان

ينصح بتغيير فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض واستبدالها بأخرى، إذ إنها تلوثت خلال فترة المرض، ولا يحبذ استخدامها مرة أخرى لغسل الأسنان.

7-تطهير أدوات الطعام

يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى أدوات الطعام والشراب التي استخدمها المريض، مثل الأكواب والصحون والمعالق وغيرها، ولهذا يجب تنظيفها وتعقيمها جيداً باستخدام غسالة الصحون وضبطها على إعداد شطف التعقيم، وذلك لضمان التخلص من أي جراثيم عالقة بها.

8-تنظيف مكان القيء

عادةً ما يصاحب أمراض الصدر والجهاز التنفسي أو المعدة، الغثيان والتقيؤ، فإذا حدث وتقيأ المصاب على السجادة أو الفراش، يجب غسلها على الفور وعدم الانتظار حتى تجف، لأنها ستصبح أرض خصبة للجراثيم وتنتشر بها بشكل كبير.

ويمكن اتباع هذه الخطوات لتنظيف مكان التقيؤ:

كشط ما يسهل إزالته: يجب أولاً أن تحاول إزالة التقيؤ بقدر المستطاع بعد ارتداء جوارب واستخدام لوحة من الورق المقوي، فهي ستسهل الأمر، وإذا قمت باستخدام المجرف والفرشاة، فلابد من تطهيره جيداً بعد الاستخدام.

رش صودا الخبز: وذلك في منطقة القيء، فيساعد هذا في امتصاص أي سوائل متبقية وكذلك القضاء على الرائحة.

غسل مكان التقيؤ: باستخدام فرشاة ومادة تنظيف وتطهير، يجب فركها جيداً للتخلص من أي بقايا عالقة وتركها حتى تجف.

التخلص من البقع: وللتأكد من إزالة البقع، ينصح بمزج مقادير متساوية من الخل الدافئ، الماء الدافئ، منظف سائل، في زجاجة، ثم رش هذا المزيج على مكان البقع، ثم فركه بواسطة قطعة قماش، وتكرار هذا حتى تختفي البقعة.

رش المطهر: بمجرد جفاف المنطقة بالكامل، ينصح برشها مرة أخرى بالمطهر لضمان تخليصها تماماً من البكتيريا والجراثيم.

المصدر: موقع ويب طب

أمريكا تُدين الاعتداء “الإرهابي” على الخارجية

إطلاق نار داخل مستشفى الجلاء في بنغازي