in

إدمان الأدوية أعراضه وأهم طرق الحماية منه

ما هو ادمان الأدوية؟

إدمان الأدوية هو مرض من الأمراض المزمنة التي تصيب المخ ويؤدي إلى إجبار المريض على تعاطي الدواء برغم خطورته وآثاره الجانبية السيئة، ويؤدي إدمان الأدوية إلى تغيير في شكل ووظائف خلايا المخ.

وعلى الرغم من أن بداية تعاطي الدواء تكون بإرادة المريض ولكن تكرار تناول الدواء مع الوقت يؤثر على قدرة المريض على التحكم في نفسه واتخاذ قرارات سليمة، ويؤدي على المدى الطويل لمشاكل جسدية ونفسية.

وككل الأمراض المزمنة كالسكري، والضغط وأمراض القلب، ويمكن علاج إدمان الأدوية ولكن هناك احتمالية لانتكاس المريض مرة أخرى ولكن هذا لا يعني فشل العلاج بل يعني أنه بحاجة لاستكمال العلاج مرة أخري أو إعادة تأهيله.

كيف يؤثر إدمان الأدوية على المخ؟

الأدوية هي مواد كيميائية تؤثر على الخلايا العصبية بالمخ ووظيفتها فهي نقل ومعالجة المعلومات، وتؤثر أيضاً على النواقل العصبية والمواد التي تصل خلايا المخ ببعضها، فمثلاٍ بعض المواد كالهيروين والحشيش لهم نفس التركيب الكيميائي للنواقل العصبية، ونتيجة لهذا الشبه في التركيب تقوم هذه المواد المخدرة بخداع المستقبلات بخلايا المخ وتنشيط الخلايا العصبية وإرسال إشارات غير طبيعية.

وهناك مواد أخرى مثل الكوكايين تؤثر على الخلايا العصبية حيث تحثها على إنتاج كميات كبيرة بصورة زائدة من النواقل العصبية الكيميائية، وهذا بدوره يؤدي لزيادة نشاط هذه الخلايا بصورة هائلة.

وأكثر مادة بالمخ تؤثر عليها الأدوية هي الدوبامين وهي مادة كيميائية موجودة بالمخ في الأماكن المسئولة عن الحركة، العاطفة والشعور بالسعادة، لذا عندما يتعاطى المريض الأدوية التي تزيد من الدوبامين أو تشبهه في التركيب يؤدي هذا إلى شعور زائف بالنشوة والسعادة وتكرار هذا الشعور هو السبب الرئيسي في الإدمان.

أعراض إدمان الأدوية

الحاجة الدائمة لتعاطي الدواء يومياً أو عدة مرات في اليوم.

زيادة الجرعة مع الوقت للوصول للتأثير المطلوب.

الحرص دوماً على وجود كمية كافية من هذا الدواء.

صرف الكثير من المال لشراء الدواء وقد تصل أحياناً للسرقة.

الانقطاع عن الحياة الاجتماعية والمهنية والأنشطة اليومية.

الفشل في محاولة التوقف عن تناول الدواء. حدوث تقلبات في المزاج العام.

ظهور أعراض الانسحاب بمجرد محاولة التوقف عن الدواء.

كيف تحمي أبنائك من الإدمان؟

يصعب أحياناً التفرقة بين تغيرات المراهقة الطبيعية وأعراض الإدمان، ولكن يجب أن تعرف هذه الأعراض لتحمي أبنائك من هذا الخطر.

 ومن هذه الأعراض:

التغيب عن المدرسة وعدم الاهتمام بأداء الواجبات المدرسية وانخفاض ملحوظ في معدل الدرجات. وجود مشاكل صحية وجسدية وضعف في الطاقة والنشاط.

سوء المظهر وعدم الاهتمام بالشكل الخارجي والنظافة الشخصية.

العزلة والبقاء وحيداً بعيد عن أفراد العائلة لفترات طويلة، ومحاولة إخفاء ما يقوم به دائماً، بجانب اضطراب العلاقات الأسرية والشخصية مع من حوله.

طلب المال باستمرار بدون أسباب مقنعة، أو اكتشاف اختفاء وسرقة أموال من المنزل.

إذا ظهرت كل هذه الأعراض السابق ذكرها مع فقد السيطرة والتحكم بالنفس، سواء عليك أو على أحد المحيطين بك والقريبين منك الذين يتعاطون دواء ما، يجب اللجوء للمساعدة الطبية وكلما كان أسرع كلما زادت فرص الشفاء.

ويجب أن تلجأ للطبيب فوراً إذا ظهرت أحد الأعراض الآتية:

الغياب عن الوعي، عدم القدرة على التنفس، حدوث التشنجات، إذا تناولت جرعة زائدة.

المصدر: موقع كل يوم معلومة

النصر يتفوق على حوريا كوناكري بثلاثية في ذهاب دوري أبطال إفريقيا

اللافي يوقع مع متصدر الدوري الجزائري