الرئيسية / صحة / 3 خرافات حول السكري

3 خرافات حول السكري

 

تقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد مرضى السكري في العالم يبلغ 422 مليون شخص، وكان عددهم قد تضاعف بين عامي 1980 و2014.

هناك بعض الأدلة على أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يعيد مستويات الغلوكوز في الدم إلى المستوى الطبيعي عند مرضى السكري من النوع الثاني، مما أدى إلى الاقتراح بأن هذا قد يكون علاجًا.

ولكن لا يوجد دليل على أن هذا دائم، ولذلك فإن معظم الأطباء يقولون إن مرض السكري (باستثناء سكري الحمل) مرض يستمر مدى الحياة. ورغم ارتفاع معدل انتشار مرض السكري فإنه كثيرا ما يُساء فهمه.

ونقدم لك هنا ثلاث خرافات حول السكري: مرض السكري مجرد اضطراب في البنكرياس لا يؤثر داء السكري على البنكرياس فقط، بل يشمل تأثيره جميع أعضاء الجسم، فمثلا الأشخاص المصابون بمرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وتشير الأبحاث إلى أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على قدرتك على التفكير بوضوح. ويزيد السكري غير المسيطَر عليه من خطر أمراض القلب وفشل الكلى والالتهاب ومشاكل الأعصاب.

يصاب بالسكري فقط الذين يعانون من زيادة الوزن هناك ارتباط قوي بين مرض السكري من النوع الثاني وبين السمنة، ولكن هذا لا يعني أن كل مصاب بالسكري يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، كما لا يعني أن كل من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة سيصابون بالسكري.

كذلك، لا يرتبط مرض السكري من النوع الأول بالسمنة.

ويعتبر هذا المرض اضطرابا في المناعة الذاتية، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس.

تحتاج إلى حقن الأنسولين بانتظام يحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى العلاج بالأنسولين، ولكن يمكن توصيله باستخدام مضخات الأنسولين.

وتقلل هذه الأجهزة من الحاجة إلى حقن الأنسولين بانتظام. وهناك مجموعة من خيارات العلاج لمرض السكري من النوع الثاني، ولسكري الحمل.

ويمكن علاج هذه الأنواع من السكري بتغيير نمط الحياة، أو في المراحل المبكرة عبر الحبوب، مثل الميتفورمين. ومع تقدم عمر المصاب بالسكري قد تكون هناك حاجة إلى الأنسولين أو مزيج من الحبوب.

المصدر : الجزيرة نت

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

إدمان الأدوية أعراضه وأهم طرق الحماية منه

ما هو ادمان الأدوية؟ إدمان الأدوية هو مرض من الأمراض المزمنة التي تصيب المخ ويؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *