in

أطرافك الباردة قد تكون دليلا على أنك تعاني من مرض الرينود الشتوي

يداك و قدماك الباردتين ليسا دليلا على دفء قلبك كما تقول الخرافة، يمكن أن تكون مصابا بإحدى أمراض الشتاء الشائعة ولا تعي ذلك.

الرينود

يسبب مرض رينود الشعور بتنميل وبرودة في بعض أجزاء جسمك — مثل أصابع يديك وقدميك — استجابةً لدرجات الحرارة الباردة أو الإجهاد. في هذا المرض الشرايين التي تغذي الجلد بالدم تضيق، مما يحد من وصول الدورة الدموية للمناطق المصابة (تشنج الأوعية الدموية).

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض رينود بالمقارنة بالرجال، ويعرف ذلك باسم رينود أو ظاهرة رينود أو متلازمة رينود. وهو يبدو أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعيشون في أجواء أكثر برودة.

يعتمد علاج مرض رينود على حدته وما إذا كنت مصابًا بحالات صحية أخرى. في غالبية الأشخاص، فإن مرض رينود لا يسبب العجز، ولكنه يمكن أن يؤثر في جودة حياتك.

الأعراض

  • برودة أصابع اليد والقدم
  • تغير لون جلدك كرد فعل للبرد أو الضغط النفسي
  • شعور بتنميل شائك أو ألم لاسع عند الدفء أو تخفيف الضغط النفسي

خلال نوبة المرض، عادة ما تتحول الأجزاء المُصابة من جلدك للون الأبيض أولاً. ثم تتحول غالبًا إلى اللون الأزرق ويتبعها الشعور بالبرودة والخدر. ومع تدفئة نفسك وتحسن دورتك الدموية، قد تتحول الأجزاء المُصابة للون الأحمر مع إحساس بالخفقان، أو الوخز الخفيف، أو التورم.

وبالرغم من أن داء رينود يؤثر في الأغلب على أصابع يديك وأصابع قدميك، إلا أنه قد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من جسدك، مثل أنفك، وشفتيك، وأُذنيك وحتى حلمتيك. وبعد تدفئة نفسك، قد يستغرق الأمر 15 دقيقة حتى يعود تدفق الدم الطبيعي للجزء المصاب.

الأسباب

لا يفهم الأطباء السبب في نوبات رينود تمامًا، ولكن يبدو أن الأوعية الدموية في اليدين والقدمين تبالغ في رد فعلها نحو درجات الحرارة الباردة والإجهاد.

المضاعفات

إذا كانت أعراض مرض رينو حادة وهو أمر -نادر الحدوث — فإن تدفق الدم المتناقص إلى أصابع يديك أو قدميك يمكن أن يتسبب في تلف الأنسجة.ويمكن أن يتسبب الشريان المسدود تماما في حدوث التهابات (قرح في الجلد) أو موت في الأنسجة (غنغرينا)، وكلاهما صعب المعالجة. في أحوال نادرة تتطلب الحالات المهملة بشدة قطع الجزء المصاب من الجسم (البتر).

الوقاية

  • ارتد ملابس دافئة في المحيط الخارجي عندما يكون الجو باردًا، ارتد قبعة ووشاحًا وجوربًا وجزمةً، وقفازًا راحيًا أو قفازات من طبقتين قبل الذهاب إلى الخارج. ارتد معطفًا ذا أصفاد دافئة حول القفاز الراحي أو القفازات، لمنع الهواء البارد من الوصول إلى يديك.
  • استخدم مدفئ يد كيميائيًا. ضع غطاء للأذنين وقناعا للوجه إذا كان طرف أنفك وشحمة أذنك حساسة للبرد.
  • قم بتدفئة سيارتك. قم بتشغيل جهاز تدفئة السيارة لبضع دقائق قبل القيادة في الطقس البارد.
  • اتخذ الاحتياطات في الداخل. ارتد جوارب. عند إخراج الطعام من الثلاجة أو الفريزر، قم بارتداء القفاز الراحي أو القفازات أو قفاز الفرن. يجد بعض الناس أنه من المفيد ارتداء القفازات والجوارب عند النوم خلال فصل الشتاء.

نظرًا لأن تكييف الهواء قد يؤدي إلى نوبات زنادية، قم بضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أكثر دفئًا. استخدام أكواب شرب معزولة.

متى تزور الطبيب

اذهب إلى طبيبك على الفور إذا ما كانت لديك سوابق إصابة بحالات حادة من داء رينو وحدث تقرّح أو التهاب في أحد أصابع يديك أو أصابع قدميك المُصابة.

المصدر: موقع Mayo Clinic

كونتي: مؤتمر باليرمو سيساهم في استقرار ليبيا

روسيا: لا نرى بديلا عن الحوار لتسوية الأزمة الليبية