الرئيسية / صحة / 5 أماكن في المنزل نغفل عن تنظيفها

5 أماكن في المنزل نغفل عن تنظيفها

 

إذا كنت ترغب في الحفاظ على منزلك نظيفًا وصحيًّا، فيجب ألّا تنسى تنظيف بعض الأماكن التي غالبًا ما تغفل عنها مع تراكم الأوساخ فيها.

ويؤكد موقع “ستيب تو هيلث” ضرورة تنظيف الأماكن التي لا يمكن رؤيتها والوصول إليها للحفاظ على نظافة منزلك، ولأنها قد تكون بيئة مثالية لظهور بعض المواد الخطرة التي من شأنها أن تضر بالصحة، وهي:

1- الجزء العلوي من الثلاجة والخزائن إذا لم يُلامس الجزء العلوي من الخزائن السقفَ فستتراكم فوقه الأوساخ والغبار، ولصعوبة الوصول إليها يسهل نسيان تنظيفها؛ لذلك يجب أن تولي اهتماما خاصا بها، وتتأكد من تنظيفها مرتين في السنة على الأقل، ويشمل ذلك الجزء العلوي من الثلاجة الذي تجتمع فوقه دهون الطبخ.

2- سلة المهملات والمناطق المحيطة من المهم تنظيفها كل 15 يومًا؛ لأن القمامة عادة ما تسقط وتتحلل وتتسبب في تلوث المكان وانبعاث رائحة كريهة منه.

3-المكنسة الأوساخ والشعر والغبار عادة ما تعلق بين شعيرات المكنسة، علما بأنه من المهم أن تهتم بنظافة منتجات ومواد التنظيف وإلا فستذهب جهودك لتنظيف المنزل هباءً.

ضع ماء في دلو مع إضافة القليل من سائل التنظيف، واغمس المكنسة في الماء ونظفها بتحريكها دائريًّا، ومن ثم انقعها في الماء ودعها لتجف.

4- المراوح والمصابيح المعلقة تتجمع الأوساخ أعلى المصابيح وعلى شفرات المراوح المعلقة بالسقف التي لا يمكنك رؤيتها عادة، وإذا أردت تنظيف هذه الأماكن فستحتاج إلى سلم للوصول إليها.

في البداية، عليك إزالة الغبار الموجود على سطح المراوح والمصابيح باستخدام منفضة الريش، وفيما بعد بلّل قطعة من القماش بالماء وسائل التنظيف ونظف بها المصباح أو المروحة.

5-الوسائد والمراتب حتى مع استخدام الأغطية المخصصة لحماية الوسائد والمراتب، يجب عليك تنظيفها من وقت لآخر؛ لأن خلايا الجلد الميتة والعرق والأوساخ تتراكم عليها، خاصة أنك تقضي ساعات طويلة على هذه المفروشات فتصبح بيئة مثالية لظهور الجراثيم.

المصدر : الجزيرة نت

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

إحياء اليوم العالمي لمرضى السكري في العاصمة طرابلس

  انطلقت بالعاصمة طرابلس فعاليات إحياء اليوم العالمي لمرض السكري تحت إشراف إدارة الخدمات الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *