الرئيسية / سياسة /  السراج في مصراتة … لماذا؟

 السراج في مصراتة … لماذا؟

مع اقتراب المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تستضيفه مدينة باليرمو عاصمة إقليم صقلية الإيطالي، وبعد زيارة وفد فرنسي لمدينة مصراتة في الأيام الماضية، فُوجئ المتابعون اليوم بزيارة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج للمدينة، فما هدفه من هذه الزيارة؟

كسب الدعم

الصحفي والكاتب عبد الله الكبير يتوقع أن الهدف من زيارة السراج لمدينة مصراتة هو كسب دعم المدينة ومكوناتها السياسية والعسكرية للمجلس الرئاسي وله هو شخصيا.

ولفت الكبير، في تصريح للرائد، إلى أهمية المدينة وثقلها السياسي والعسكري في مواجهة محاولات بعض الأطراف إعادة هيكلة المجلس الرئاسي، وكذلك ليذهب السراج إلى مؤتمر باليرمو بصورة المسيطر على غرب البلاد.

رسالتان

وذهب الكاتب علي أبو زيد في الاتجاه ذاته، إذ أكد أن السراج يدرك الثقل المهم والكبير لمدينة مصراتة سياسيًّا وعسكريًّا، وأنه يحتاج إلى استمالتها وضمها إلى صفه خاصةً في هذه المرحلة التي يعدّ من أولويات المجلس الرئاسي فيها تنفيذ الترتيبات الأمنية والإصلاحات الاقتصادية.

وأكد أبو زيد، في تصريح للرائد، أن السراج بزيارته هذه يرسل رسالتين: الأولى مفادها أن طيفًا واسعًا من مصراتة يدعم حكومة الوفاق في هذا التوجه، والثانية موجهة إلى مدينة مصراتة بأنها جزء من الترتيبات الأمنية ومعوَّل عليها بشكل كبير في الإصلاح الاقتصادي بما لها من ثقل تجاري كبير، معتبرا أن في هذا الأمر طمأنة تدعم حالة الاستقرار في العاصمة.

تبديد لمخاوف السراج

وقال المحلل السياسي محمود سوسي، إن زيارة السراج في هذا الوقت بالتحديد لمدينة مصراتة مناسبة جدا له، وهي زيادة في رصيده مع اقتراب عقد مؤتمر باليرمو في الأيام القليلة القادمة.

واعتبر سويسي، في تصريح للرائد، أن مدينة مصراتة أصبحت مكسبًا لدى المجلس الرئاسي بعد هذه الزيارة لكونها من أكبر المدن التي يراهن عليها الكثير من الفرقاء السياسيين.

وأشار سوسي إلى أنه من المحتمل أن تتبدد مخاوف السراج بعد زيارته للمدينة، خاصة بعد زيارة الوفد الفرنسي لها في الأيام الماضية.

ومع اقتراب موعد عقد مؤتمر باليرمو في إيطاليا تتطلع الأطراف الليبية والمجتمع الدولي إلى تحقيق توافق يساهم في حل الأزمة الليبية من خلال هذا المؤتمر.

عن محمد الغرياني

شاهد أيضاً

قوة مكافحة الإرهاب: قواتنا أحبطت هجوما يائسا لعناصر حفتر وألحقتهم خسائر فادحة

أكد المتحدث باسم قوة مكافحة الإرهاب عقيد “عبدالباسط تيكة”، السبت، أن أفراد عملية بركان الغضب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *