in

البعوضة المزعجة: ماهيتها، وأسباب ظهورها، وطرق علاجها

أوضح مدير إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض أحمد القراري، أن البعوض المنتشر حاليًّا في مدينة طرابلس قد ظهر منذ ثلاث سنوات، وأصله من أوروبا.

وأكد القراري، في تصريح للرائد، أن هذه البعوضة لا تنقل أي نوع من الأمراض بناء على دراسة للمركز ودراسات سابقة في أوروبا، مبينًا أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أجرى دراسة شاملة منذ ثلاث سنوات على هذه البعوضة، وستعرض نتائج الدراسة في نهاية العام الحالي.

وحول ماهية البعوضة، قال القراري إن هذه البعوضة تعرف بـ” القارصة” و “المزعجة”؛ لأن لعابها يسيل على المصاب بعد القرص فتسبب له حساسية في ذلك الموضع، وأن درجة الحساسية تتفاوت من شخص لآخر بناء على مناعة الجسم، موضحًا أن موضع قرصة البعوضة يتفاعل مع الجسم فيكوّن حبة صغيرة تحت الجلد في الحالات البسيطة، ومعها حكة شديدة وهي التي تسبب الإزعاج، وقد تتطور إلى طفح على الجلد، وأنه في كل الحالات لا تسبب أي مضاعفات، ومعظم الحالات تشفى دون علاج.

وأشار القراري إلى أن المصاب بلسع البعوضة يُنصح بصب ماء بارد أو وضع ثلج عليها، وبعد ذلك يضع مرهمًا أو يتناول حبة الحساسية ” أقراص مضاد الهيستامين”، حسب رأي الطبيب وحسب الحالة، وأنه في أسوأ الحالات يعطى إبرة “كورتيزون”، لافتًا إلى أن هذا البعوض تسبب العام الماضي في مشاكل مشابهة في بريطانيا.

وبيّن مدير إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني أن هذه البعوضة ظهرت في ليبيا عام 2016، وتنتشر في وقت هطول الأمطار، ويكون ظهورها في الوقت ذاته من كل عام، وتختفي تماما بعد شهر من ظهورها، منوّها بأن أعدادها هذا العام كانت أكثر من قبل؛ لعدم وجود برنامج لمكافحتها.

ولفت القراري إلى أن أماكن تكاثر هذه البعوضة، حسب دراسة المركز، هي سبخة معيتيقة، ومجرى الوادي في بوسليم، وحي الأندلس، مشيرًا إلى أن مكافحتها عن طريق الرش، في المدة الماضية، تسبب في انتشارها في عدة مناطق أخرى، مبينًا أنها، بحسب دراسة جديدة أجريت من المركز، تتخذ من إطارات السيارات الموجودة في الشوارع أماكن لتجمعها لتوفر الرطوبة والظلام بها.

وأكد القراري بدء حملة لمكافحة البعوضة، اليوم الأحد، بالتنسيق مع بلدية سوق الجمعة، موضحًا أنه، بحسب الرصد، فإن هذا البعوض يتكاثر في مناطق سوق الجمعة وتاجوراء وفشلوم وبو سليم، وهناك بلاغات عن وجوده في منطقة حي الأندلس، لكن تسريح مجاري تصريف الأمطار ببلدية حي الأندلس حدّ من انتشاره فيها، مؤكدًا عدم ورود بلاغات من مدن أخرى حول ظهور البعوض فيها.

وذكر القراري أن نشاط البعوض يتركز قبل غروب الشمس بقليل ويستمر بعد ساعة أو أقل، وبعد ذلك يختفي نهائيا وفق دراسات أجراها المركز خلال الأعوام السالفة.

يشار إلى أن مدينة طرابلس تشهد هذه الأيام انتشارًا ملحوظًا للبعوض، الذي سببت لسعاته طفحًا جلديًّا لدى العديد من المواطنين.

سلامة: لن نعترف بأي طرف عسكري يدخل طرابلس بالقوة

تلميحات جديدة من سامسونغ حول هاتفها القابل للطي