in

الرئاسي يقرر إنشاء ست مناطق صحية متكاملة

أصدر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج،الاثنين قرارًا بإنشاء صندوق لست مناطق صحية متكاملة وفق تقييم ومسح المرافق الصحية لسنة 2017.

ويعتمد نطاق الإشراف على المناطق الصحية، وفقًا للقرار، وطبقًا لتوزيع البلديات، على المناطق الآتية: منطقة طرابلس الصحية، والمنطقة الصحية الغربية، والمنطقة الصحية الوسطى، والمنطقة الصحية الجنوبية، والمنطقة الصحية الشرقية، ومنطقة بنغازي الصحية.

وأوكل القرار إلى هذه المناطق الصحية مهمة الإشراف على تنفيذ السياسات الصحية الوطنية في إطار القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحة، ومتابعة أعمال مرافق وخدمات الرعاية الصحية الأولية في نطاق اختصاصاتها.

وتعمل المناطق على وضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بالاستجابة للاحتياجات الصحية المحلية للمنطقة، وتحسين المستوى الصحي المحلي، ومتابعة الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية، وفق القرار.

وبحسب القرار، سيتولى إدارة كل منطقة صحية متكاملة: وكيل مساعد يعمل تحت إشراف وزارة الصحة، ويتولى تنفيذ السياسات العامة للمنطقة، على أن يسمى المجلس الرئاسي هؤلاء الوكلاء بقرار منه.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة سيتولى اتخاذ الإجراءات التنفيذية بالخصوص، ومن تاريخ صدور القرار تُعتمد الترتيبات المالية “الميزانية” لسنة 2019.

مسيرة التعليم في ليبيا

أحد أعلام التعليم في ليبيا الأستاذ” إبراهيم الفلاح”.