in

مسؤولون: قرار عقيلة انتخابات دون دستور يتصادم مع نصوص قانونية

أثارت جلسة مجلس النواب السابقة بشأن إصدار قانون الإستفتاء على الدستور جدلا واسعا بعد إقرار رئيس المجلس عقيلة صالح باللجوء إلى انتخابات رئاسية دون إصدار قانون الاستفتاء على الدستور.

قرار مجلس النواب الذى ماطل مرات عدة في إصدار قانون الإستفتاء رآه البعض مناورة جديدة للمجلس؛ للتمديد لنفسه مجددا وبقائه في السلطة، وهذا يخالف كافة التشريعات الصادرة مسبقا.

البابا: الاستفتاء على الدستور أولاً

عضو الهئية التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ابراهيم البابا يعتبر التلويح بتفعيل القرار رقم (5) 2014 من مجلس النواب لإجراء انتخابات رئاسية هو مناورة الهدف منها خلط الأوراق لزيادة عمر مجلس النواب وضرب المسار الدستوري.

وأضاف البابا في تصريح للرائد، أن انتخاب رئيس الدولة يحتاج إلى إصدار قانون من مجلس النواب لتنظيمه على غرار انتخابات مجلس النواب كما فعل المؤتمر الوطني العام عندما أصدرالقانون رقم (10) بشأن انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية.

تلويح مستغرب

واعتبر الأكاديمي والمحامي خالد زيو أن تلويح رئيس مجلس النواب بإمكانية تحول المسار باتجاه انتخاب رئيس مؤقت للبلاد هو تلويح مستغرب من عقيلة صالح، مبينا أن الاستناد إلى تشريع أصدره محلس النواب سنة 2014 بالخصوص لم يعد جائزا قانونا منذ اعتماد مجلس النواب لاتفاق الصخيرات.

وأوضح زيو في تصريح للرائد، أن ذلك الاعتماد الذي يمثل إلغاء صريحا لكل التشريعات السابقة والمتضمنة أية ترتيبات دستورية أو ذات علاقة بتنظيم السلطات وشكل الحكم.

وأضاف زيو أنه من حهة أخرى فإن صدور مسودة الدستور قد ضيق من هامش حرية التشريع الممنوحة لمجلس النواب، وأنه لم يعد يملك إلا اتباع الترتيبات اللاحقة التي أوجبها الإعلان الدستوري.

لا نية للبرلمان في التمديد لنفسه

أما الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق نفى نية البرلمان التمديد لنفسه من خلال إجراء انتخابات رئاسية، مبينا أن الخيارات ما زالت مطروحة أمام أعضاء البرلمان للتصويت على قانون الاستفتاء وفي حالة فشل ذلك سنلجأ للقرار 5 لسنة 2014 القاضي بإجراء انتخابات رئاسية.

وأوضح بليحق في تصريح للرائد، أن المرحلة القادمة في حال إجراء انتخابات رئاسية ستكون لانتخاب رئيس وهو من يحل البرلمان ، موضحا أن الاستمرارفي المضي بالتصويت على القانون قد يستغرق وقت أطول دون جدوى .

وبين بليحق أن إجراء انتخابات رئاسية ستنهي الأجسام الموجودة حاليا وتوجه لانتخابات برلمانية ، مضيفا أن لا مخرج للبلاد من الوضع الراهن سوى توحيد الدولة عن طريق رئيس واحد.

ومع استمرار جدل إصدار قانون الاستفتاء تتجه الأنظار يوم الاثنين إلى جلسة مجلس النواب بشأن إصدار قانون الاستفتاء على أمل أكتمال النصاب وإصدار القانون.

الدول الأربعة تحث المجموعات المسلحة على الكف عن الأعمال العسكرية

مطار مصراتة يوفر حافلات لنقل المسافرين لمناطقهم