in

عضو مجلس النواب فاطمة الصويعي توقعت خلال مقابلة أجرتها مع الرائد أن يقر مجلس النواب قانون الاستفتاء على الدستور في جلسة الغد، وأن للمجلس الدور الأهم في معالجة الأزمات التي تعاني منها البلاد، مرجعة ضعف أداء المجلس لعدم إلتزام أعضاءه باللائحة الداخلية.

ما رأيكم في مخرجات لقاء روما الذي اتفق فيه على تأجيل الانتخابات إلى عام 2019 ؟

رأينا هو أن الانتخابات لا بدّ أن تنفّذ عاجلا أم آجلا، والتأجيل في هذا الوقت ليس المقصود منه زيادة عمر الأجسام الحالية، ولكن لتستطيع هذه الأجسام القيام بدورها، فعلى مجلس النواب “شرعنة” هذا الاستحقاق، وعلى الحكومة إدارة الأمور اللوجستية وتأمين وحماية كل الجهات التي ستشرف على الانتخابات؛ لتكون نزيهة وشفافة.

 في 30 من يوليو سيعقد مجلس النواب جلسة للتصويت على قانون الاستفتاء على الدستور، في تقديرك هل سينجح المجلس في إجراء التصويت على القانون؟

في ذلك اليوم سيكون أغلب أعضاء مجلس النواب حاضرين للتصويت بنعم أو لا، وعدد الأصوات هو الفاصل الوحيد، وأرجو أن تجري الموافقة عليه، ليقدَّم هذا الاستحقاق للشعب الليبي، وهو الجهة المعنية؛ لكي يقرر مصيره، فهذا حقه ولا يجب لأحد أن يسلبه هذا الحق.

  يتحدث أعضاء من مجلس النواب أكثر من مرة عن ضغوط تمارس عليهم لتمرير بعض القرارات، فما هي هذه الضغوط؟

لو كان لأعضاء المجلس دور فعال داخله، ولهم تواصل مع رئاسة المجلس بشكل صحيح لتقريب وجهات النظر في بعض الأمور المصيرية والقرارات التي سيصدرها المجلس، لما حدثت هذه الضغوط، ولكن، للأسف، كل مجموعة من الأعضاء تريد أن يمرّ القرار حسب التوجه الذي يحملونه.

البلاد تعاني أزمة اقتصادية أرهقت كاهل المواطن، أين دور مجلس النواب في حل مثل هذه الأزمات، وما هي الخطوات التي قام بها أو سيقوم بها في هذا الشأن؟

دور مجلس النواب يقتصر على التشريع والمراقبة، وعندما يقدّم الميزانية للحكومة فعلى الحكومة القيام بدورها في حل هذه الأزمات وإيجاد طرق لإنهاء الفساد المستشري داخل إداراتها.

5الشارع يتهم مجلس النواب بأنه مقصر في الدفع بالعملية السياسية، وغير مهتم بما يعانيه المواطن، كيف تردين على هذه الاتهامات؟

الشارع هو من صوت على انتخابات 25-6-2014 ، وكل ليبي له الحق في محاسبة من أعطاه صوته، والضغط على مرشحيهم لإحداث تغيير على الصعيد السياسي.

6 ينتقد العديد من المتابعين ارتفاع رواتب أعضاء مجلس النواب، ويري آخرون أنه يجب تخفيضها ضمن سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي يجري إقرارها، كيف تردون على ذلك؟

لو قارنت مرتبات النواب في ليبيا بنظرائهم في دول العالم لوجدت مرتب النائب الليبي أقلها، بل لو قارنته بمرتبات سفراء وموظفي الدولة الليبية في الخارج لوجدته “أقل بكثير منهم”.

ثم من قال إننا لا ندفع ثمن الإصلاحات الاقتصادية ونحن نتنقل بين الوزارات لإيجاد الحلول لمشاكل المواطنين، ونتبرع بجزء من مرتباتنا لبعض الحالات التي تعاني ظروفا معيشية صعبة.

ولماذا لا تخفّض مرتبات كل المسؤولين في الدولة في الخارج والداخل لتتحقق بذلك المساواة ولا يظلم أحد؟!

7 العديد من الصحف المصرية تتحدث عن مطامع مصرية لضم واحة الجغبوب لمصر؟ بصفتك عضوا في مجلس النواب كيف تردون على ذلك؟

الجغبوب مدينة ليبية، لن تستطيع مصر أو غيرها من دول الجوار تغيير ذلك، ولن يسمح الشعب الليبي لأحد بانتهاك أرضه وهو واقف يتفرج، كما أن هناك اتفاقيات دولية بمجلس الأمن ستقف ضد مخططهم.

8 ما هي أبرز نقاط ضعف مجلس النواب؟

أولها: انشقاق عدد من أعضائه، وثانيها: قلة الخبرة والاختصاص لدى رؤساء اللجان في المجلس، وثالثها: وجود فجوة بين رئاسة المجلس وأعضائه بسبب وجود محاباة بينهم، ورابعها: عدم الالتزام باللائحة الداخلية لعمل المجلس، وعدم وجود مدونة للسلوك، وخامسها: أن أغلب قرارات المجلس تظل حبرا على ورق دون تنفيذ.

9 مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة قال، إن الشعب الليبي يريد إجراء انتخابات، ومجلس النواب لا يريد تحقيق إرادة الشعب، فكيف ترين هذا التصريح؟

على المبعوث الأممي غسان سلامة أن يقف عند مسافة واحدة من جميع الأطراف، وأن يخاطبها جميعا، ولا يوجّه سهام لومه إلى مجلس النواب فحسب، فهو الجسم الوحيد الذي دفع الثمن غاليا جراء ما ارتكبه من كان في السلطة من فساد ودمار لمؤسسات الدولة.

قبيل جلسة مجلس النواب … تفاؤل بتمرير قانون الاستفتاء على مشروع الدستور

نقابة الخبازين: ازدياد أسعار الخبز سببه عدم فتح الاعتمادات