in

السائح: شاركنا في قانون الاستفتاء وسنفتح أبواب التسجيل مجددا

قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، إن لديهم مرحلة أخرى لتسجيل الناخبين بمجرد الإعلان عن العملية الانتخابية المقبلة؛ للوصول لتسجيل نصف مليون آخر لتجاوز نسبة 60 % من المؤهلين للمشاركة في الانتخابات.

وأضاف السائح، في تصريحات إعلامية، الثلاثاء، أنهم اشتركوا في صياغة قانون الاستفتاء، مبينا أن لجنة ثلاثية شكلت من المفوضية، والهيئة التأسيسية، ومن اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب؛ لصياغة مشروع قانون للاستفتاء، مشيرا إلى رضا المفوضية عن تفاصيله الفنية، داعيا مجلس النواب إلى إشراكهم في صياغة القوانين المقبلة المتعلقة بقوانين انتخاب الرئيس.

وذكر السائح أنهم يحتاجون 90 يوما؛ لتنفيذ قانون الاستفتاء على الدستور، إن أصدره مجلس النواب في جلسة 30 يوليو الحالي، متوقعا بذلك أن يُجرى الاستفتاء على الدستور نهاية أكتوبر المقبل.

وأوضح السائح أن الاستفتاء على الدستور وتمريره بنعم يعني انتقالنا إلى مرحلة الاستقرار؛ لان الدستور سيَجُبُّ ما قبله من اتفاقات سياسية، وهذه المرحلة تتطلب من مجلس النواب صياغات القوانين الانتخابية التي لها علاقة باختيار الرئيس، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ خلال 90 يوما من تاريخ نفاد الدستور.

يذكر أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أعلنت، في أبريل الماضي، تسجيل مليونين و34 ألف شخص، بنسبة 53.26% ممن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازي

البعثة تعلن التخلص من 520 طنًّا من مخلفات الحرب بليبيا