in

السراج يحذر من توقف صادرات النفط ويؤكد أن الديوان أوقف مشاريع الكهرباء

حذر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الثلاثاء، من تداعيات توقف صادرات النفط وما يترب عليه من خسائر يتكبدها الاقتصاد الوطني.

وقال الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك في مؤتمر صحفي بطرابلس، إن قرار إغلاق الموانئ يضر بالمسار التوافقي وما توصلت اليه الأطراف الليبية في إعلان باريس، مشدداً على ضرورة إبعاد ملف النفط عن التجاذبات والخلافات السياسية.

وفيما يخص ملف الكهرباء، أوضح السلاك أن الرئاسي تعاقد في ديسمبر الماضي لإنشاء مشروعات قطاع الكهرباء ذات الطابع الاستعجالي، متمثلة في مشروع محطة غرب طرابلس، ومحطة شرق طرابلس، ومشروع تطوير محطة مصراته، إلا أن هذه المشروعات لاقت اعتراضا من ديوان المحاسبة؛ لوجود مخالفات قانونية بسبب تمويلها من خلال صندوق الاستثمار الداخلي.

وبيّن السلاك أن السراج طالب المسؤولين في ديوان المحاسبة بالجلوس والتعاون مع جهات الاختصاص في حكومة الوفاق لحلحة الأمر والوصول إلى صيغة قانونية لإنجاز المشاريع لما لها من أهمية في حل أزمة الكهرباء التي يعاني منها المواطن.

وفي سياق آخر أكد السلاك أن لجنة العطاءات الفرعية التابعة للمجلس الرئاسي وفرت كمية من حقن الأنسولين تكفي لسد النقص الحاصل في الفترة الحالية.

يذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت حالة القوة القاهرة على الموانئ النفطية في الشرق؛ بسبب إغلاق قوات حفتر لها، ورفضه تصدير الخام من تلك الموانئ.

السراج: يجب وضع حلول عاجلة لتوفير احتياجات المطاحن والمخابز

لهذا السبب.. عليك استعمال النسخة الأساسية من فيسبوك